14 Feb 2017
القيلولة تنمي قدرات الأطفال اللغوية
القيلولة تنمي قدرات الأطفال اللغوية

 
أفادت دراسة صادرة عن قسم علم النفس في جامعة أريزونا الأميركية، أن نوم الأطفال الصغار لمدة نصف ساعة وسط النهار «القيلولة»، يساعدهم على تعلم مهارات جديدة، خصوصاً التي تتعلق بإتقان المهارات اللغوية. 
 
وقامت الدراسة على كشف العلاقة بين القيلولة وتعلم المهارات الجديدة للأطفال خصوصاً مرحلة ما قبل المدرسة، راقب الباحثون مجموعة من الأطفال متوسط أعمارهم ثلاثة أعوام. 
 
وعرض الباحثون أشرطة فيديو تتضمن بعض المهارات التعليمية على الأطفال، وطلبوا منهم التعرف عليها، ومهارات مختلفة أخرى في اليوم التالي، إضافة إلى تعلم كلمات سهلة في اللغة، وفق ما نشرت دورية «سمارت جينس» المختصة في الشأن الصحي. 
 
وقال الباحثون إن الرضع حتى سن ستة شهور يمكن أن يأخذوا غفوات قيلولة خلال النهار قد تصل إلى ست مرات يومياً، لكنها تقل تدريجيا كلما كبر الطفل في العمر حتى تختفي قبل سن المدرسة. 
 
ووجد فريق البحث أن الأطفال الذين أخذوا قيلولة لمدة نصف ساعة إلى ساعة عقب عرض المهارات عليهم كانوا أكثر استيعابًا وفهمًا للمعلومات التي عرضت عليهم، بالمقارنة مع من بقوا مستيقظين لمدة خمس ساعات على الأقل بعد تعلم المهارات. 
 
ونصح الباحثون الآباء والأمهات بالحرص على أن يأخذ أطفالهم قسطًا كافيًا من النوم طوال اليوم، يقدر بـ10 إلى 12 ساعة، بالنسبة إلى الأطفال قبل سن المدرسة. 
 
الديار
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل