02 May 2017
6 وسائل تساعدك على عقاب طفلك
6 وسائل تساعدك على عقاب طفلك

 
تحتار العديد من الأمَّهات في وسيلة العقاب التي يمكن أن يعاقبن فيها أطفالهن، فمنهنَّ من يصرخن، ومنهنَّ من يستعملن أسلوب الضَّرب، ومنهنَّ من يستخدمن أسلوب العزل. إذا كنت من هؤلاء، توقَّفي حالاً عن الأسلوب الذي تتبعينه لمعاقبة طفلك، إذ سيؤثر على شخصيته بشكل سلبي، وما عليك سوى اتباع الأساليب التَّالية التي نقدمها لك: 
 
1. اربطي تصرفاته بالعقاب الموجه له: قبل أن يتصرَّف طفلك تصرفاً يثير إزعاجك، عرِّفيه بالعقاب الذي سيناله، وبذلك فأنت تربطين العقاب بتصرفاته، مثلاً: قولي له: إن لم تنهِ واجباتك المدرسيَّة، سنضطر إلى عدم الخروج في نزهة، وإذا خرجتما إلى الحديقة، قولي له: إذا غادرت هذا المكان، والذي تكونين قد حددته له، سوف نغادر الحديقة، وهكذا سيلتزم طفلك بكلامك؛ لأنَّه يعلم نتيجة عدم التزامه. 

2. اسحبي منه الامتيازات: هذا العقاب له تأثير إيجابي كبير، كل ما عليك فعله معرفة الأمور التي يحبُّها كمشاهدة برنامج معيَّن في التِّلفاز، أو التأخُّر في النوم بعض الشَّيء، ثم سحب الامتياز منه، لكن لا تعتادي على سحب ذات الامتياز كل مرَّة، فقد يعتاد على غيابه، ولا يهتم لذلك. 
 
3. اتَّبعي أسلوب التَّحذير: هذا الأسلوب يفيد في الكثير من الحالات، كل ما عليك فعله هو توجيه تحذير مسبق للطِّفل بعواقب تصرفاته، ويمكنك تحذيره مرتين إذا اتبع نفس الخطأ، وفي المرة الثالثة تختارين عقاباً مناسباً. 
 
4. كافئيه على خلقه الحسن: كما تعاقبينه عند ارتكاب الخطأ، عليك بمكافأته عندما يمتنع عن تصرف مرفوض حددته له في وقت سابق، ويمكنك عرض العديد من المكافآت عليه ليختار هو ما يريد. 

5. افرضي غرامة ماليَّة عليه: هذا الأسلوب لا يمكنك اتباعه مع الأطفال دون الخمس سنوات، ويتلخص في اقتطاع جزء من مصروف الطفل كعقاب نتيجة ارتكابه تصرفاً خاطئاً، كما يمكنك تحديد قيم مختلفة للغرامات مقابل كل تصرف سيئ يرتكبه. 
 
6. القيام بعمل إضافي في المنزل: إذا كان طفلك من النوع الذي يفضل الرسم على الجدران والعبث بمحتويات المنزل، فلا تبدئي بالصُّراخ عليه، بل قومي بتكليفه بتنظيف الفوضى التي أحدثها، وهنا يعلم نتيجة ما ارتكبه، فلا يكرره مرَّة أخرى. 
 
سيدتي.
 
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل