04 Jul 2017
احذروا الطلاء المحتوي على الرصاص!
احذروا الطلاء المحتوي على الرصاص!

 
كما هو معروف بأن الرصاص معدن سام، وقد تسبب استخدامه الواسع إلى مشاكل صحية في أجزاء العالم.وهو مادة تراكمية تؤثر على الأجهزة العصبية والهضمية والقلبية والوعائية والدم والكلى، والأطفال هم أكثر عرضة بشكل خاص لتأثيرات الرصاص السامة على الأعصاب. تشير الإحصائيات حسب منظمة الصحة العالمية إلى أن التعرض للرصاص يشكل0,6% من عبء المرض العالمي، وأن العبء الأكبر في المناطق النامية.ويقدر أن التعرض للرصاص في مرحلة الطفولة يساهم في حوالي 600000 حالة جديدة من حالات الأطفال الذين يعانون من عجز فكري كل عام(إعاقة ذهنية). 
 
لذلك تنشر منظمة الصحة العالمية ثقافة الوعي ضد مخاطر الرصاص والحد من استخداماته بغير ضرورة //مثل الرصاص المتواجد في الطلاء، وضمان إعادة تصنيع مأمونة للنفايات المحتوية على الرصاص، وتثقيف الناس حول أهمية التخلص المأمون من بطاريات وحواسب الرصاص الحمضية، ورصد مستويات الرصاص في الدم عند الأطفال وعند النساء في سن الإنجاب. 
 
ومن الأدوات المنزلية التي تحتوي على الرصاص "الدهانات، السيراميك، ألعاب الأطفال، المجوهرات، المعدات الكهربائية , طلاء الأظافر، ألوان الرسم ،مادة الغازولين الموجودة في مواد التنظيف. 
 
ولمعرفة تأثير الرصاص على الأطفال وطرق الوقاية منه استضفنا الدكتور محمد برزنجي استشاري أمراض الصدرية وحساسية واضطراب النوم عند الأطفال في مستشفى سليمان فقيه بجدة. 
 
يقول الدكتورمحمد: كلنا نتعرض للرصاص بنسب متفاوتة، ولكن الأطفال أكثر تأثرا بتسمم الرصاص ويعود السبب في ذلك بأن الطفل يكون في مرحلة النمو فخلايا المخ والعضلات تتشكل وتنمو في هذه المرحلة ، فإذا تعرض الطفل للرصاص فهذا يعيق المخ والإدراك فيسبب إعاقة ذهنية وحركية على المدى الطويل. 
 
وينصح الدكتور محمد للحد من التعرض لمادة الرصاص السامة بالتالي: 
 
- الابتعاد عن المواد المليئة بالرصاص كالطلاء، وذلك بطلب دهانات من البائعين تكون فيها نسب الرصاص منخفضة وهي موجودة في المملكة العربية السعودية. 
- المحافظة على نظافة المنزل : من الأرضيات وإزالة الغبار الذي يحتوي فيه على نسب منخفضة من الرصاص هذا في الأحوال العادية ، أما إذا كان المنزل بمنطقة قريبة من المصانع على سبيل المثال فنسب الرصاص في الغبار ترتفع أكثر. 
- تنظيف المنزل بالمياه الباردة وليست الساخنة لأن الماء البارد يحتفظ بنسب رصاص أقل من الماء الساخن فهذا يحد من تواجدها. 
- تعويد الطفل على عدم وضع أي شيء في فمه من ألعابه أو حتى لعق أصابعه، لأن الألعاب تحتوي على الرصاص واليد حاملة للغبار و الجراثيم. 
- من المهم جدا اكتساب الطفل لعادة غسيل اليدين قبل الطعام وبعده، فالنظافة من الايمان. 
- مياه الآبار محتوية على نسب رصاص عالية وتتفاوت من بئر لأخر، لذلك أنصح الآباء والأمهات للوقاية والسلامة بفحص المياه ومعرفة نسب الرصاص الموجودة فيها. 
- البيوت القديمة تحتوي على نسبة رصاص عالية لذلك أرجو مراجعة المختصين للحد ومعالجة هذا الأمر. 
وأخيرا التحالف العالمي للتخلص من الطلاء المحتوي على الرصاص هو وسيلة هامة تساهم في تنفيذ الفقرة 57 من خطة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة. 
 
مجلة سيدتي
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل