13 Jul 2017
أسرع نجوم درب التبانة "شردت" عن مجرة مجاورة
أسرع نجوم درب التبانة "شردت" عن مجرة مجاورة

 
أكدت دراسة بريطانية من جامعة كامبريدج أن أسرع نجوم مجرة درب التبانة هي نجوم «شردت عن مجرة صغيرة مجاورة»، حيث توصل باحثون بريطانيون في دراسة حديثة نشرت في مجلة «مانثلي نوتسيسي» التابعة للجمعية الملكية لأبحاث الفلك في بريطانيا، أن هناك المئات من النجوم التي تحوم بسرعة هائلة عبر مجرة درب التبانة بسرعة 1،8 مليون كيلومتر في الساعة لدرجة لا تستطيع الجاذبية في مجرة اللبانة وقفها.

وقال عالم الفلك والمشرف على الدراسة دوغلاس بوبرت، إن النجوم لها حركة خاصة بها ولا يُمكن ملاحظتها سوى عبر فترات متباعدة بسبب المسافات الهائلة في الكون. وكشف الباحثون أن هذه النجوم السريعة ستغادر مجرة درب التبانة في المستقبل وتتواجد بشكل رئيسي في«برجي الأسد والسدس». وأضاف بوبرت «تساءلنا عن سبب ذلك وهناك محاولات مختلفة لتفسير سبب وصول النجوم السريعة لهذه السرعة، ولكن ليس هناك من يستطيع تفسير سبب شق تلك النجوم السريعة هذه المنطقة السماوية».

هذا ويرى علماء الفلك أن النجوم السريعة تشكلت ربما من سحابة ماجلان الكبرى (مجرة قزمية تحوم حول مجرة درب التبانة بسرعة 1،4 مليون كيلومتر في الساعة). إذ من المحتمل أن هذه النجوم قد كانت أنظمة مزدوجة. مضيفين «عندما ينفجر شريك في نظام بهذا الشكل فإن الشريك الآخر يشرد عن مداره السابق بسرعة هائلة».

موقع سيدتي

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل