محاور العمل

برنامج الدمج التربوي

986  مشاهدات
#
بدأت مدارس المبرّات بتطبيق برنامج الدمج التربوي في ثانوية الكوثر عام 1996، يومها بادرت هذه المدرسة إلى تأسيس قسم يعنى بذوي الحاجات الإضافية. بعدها امتدت التجربة لتطال عدداً من مدارس المبرّات لتضاف سمة جديدة إلى سمات الجمعية هي سمة "المدارس المرحّبة".
إنّ فكرة إنشاء قسم للدمج التربوي في مدارس المبرّات كان تلبية لحاجة ملحّة سببها ندرة المؤسسات التي تقدم خدمات لذوي الاحتياجات الإضافية. وأيضا ً بسبب التسرّب المدرسي وعمالة الأطفال التي يعود أحد أسبابها إلى الصعوبات المتأتيّة من البيئة المحيطة بالتلميذ أو من نواحٍ صحية أو نفسية مرتبطة بالجانب النمائي، فضلاً عن الصعوبات التعلميّة التي تقف حائلاً دون تمكّنهم من الإستمرار بالدراسة والتكيّف، فلا يستطيعون الإستمرار بالتعلّم لأن عمرهم الزمني لا يتناسب مع عمرهم الأكاديمي. وبناءً عليه بادرت المبرّات إلى افتتاح أقسام الدمج في المدارس لاحتضان هؤلاء التلامذة وتأمين فرص تعلـّم تسهم في تطورهم العلمي والأكاديمي لكي يصبحوا فاعلين وفق قدراتهم وميولهم.
وقد ساهم الدمج التربوي في وصول تلميذات وتلامذة إلى نهاية المرحلة المتوسطة والثانوية. كما أسهم هذا القسم في فتح إطار تدريبي بآفاق جديدة في هذا المجال، إضافة إلى فتح مجالات العمل للمتخصصين في التأهيل الحركي والنفسي واللغوي. كلّ ذلك بهدف تقديم الخدمة التربوية ذات الجودة العالية لهذه الفئة من المتعلمين.