الإدارة العامة

مديرية التربية والتعليم

1311  مشاهدات
انطلاقًا من قول سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله "رض" حول البقاء في حالة التعلم المستمر لملاحقة حركة التطور والتغيير في كافة المجالات العلمية، التربوية والاجتماعية. وبعد التطور الكبير الذي شهدته مؤسسات جمعية المبرات لجهة ازدياد عدد المؤسسات وتنوع خدماتها، ازدياد عدد التلاميذ وتنوع حاجاتهم، تنفيذ برامج تربوية وتطويرية لمختلف الفئات الوظيفية، الإنخراط على نطاق واسع في المجتمع من خلال المشاركة أو تنظيم أنشطة، ندوات، ورش تدريب، دراسات... 
 
هذا التطور والتغير الذي طرأ على عمل المؤسسات، استدعى وجود تطور على المستوى الإداري لضمان وجود جهة قادرة على تنسيق وضبط العمل بين كافة أطر التحرك خاصة بعد أن أصبحت هذه الأطر عديدة وتتابع أعمال متنوعة. وفيما يلي هيكلية مديرية التربية والتعليم: 
 
• مكتب شؤون المؤسسات التعليمية 
• أمانة سر مجلس المشرفين 
• مكتب التأليف والنشر 
• مكتب القياس والتقويم 
• مكتب التخطيط والتطوير التربوي 
• وحدة الإرشاد التربوي والصحي 
• وحدة الدمج التربوي

- على صعيد متابعة ملفات مع المؤسسات تقوم الدائرة بدراسة النصاب التعليمي وتقديم التغذية الراجعة على المحاضر ودراسة الرزنامات، فضلاً دراسة متوسط أعداد التلامذة في الشعبة الواحدة، والتدقيق المركزي على المؤسسات، وإنجاز تقارير عن ملامح الوضع التعليمي في ما يتعلّق بالمواد التعليمية والمتابعات المتعلقة بالمنسقين والمعلمين، وإعداد التقرير الإحصائي لجهة أعداد التلامذة والمعلمين الإداريين، وتلامذة الدمج والشعب وتغير هذه الأعداد في المؤسسات مقارنة بين الأعوام ، ووضع توصيات للمرحلة القادمة، كما تتابع الدائرة ملف تقييم آداء الموظفين في المؤسسات، وطلبات الانتقال لمعلمين وعدد من الموظفين الإداريين بين مؤسسات جمعية المبرات، ومتابعة الدراسات الجامعية حول الجمعية. 
 
- على صعيد الرقابة التربوية وقياس جودة التعليم تقوم مديرية التربية والتعليم بإعداد رزنامة الامتحانات الموحدة والمركزية، وإجراء اختبارات المسح القرائي لصفوف الروضات، الحلقة الأولى والثانية والتأكد من تمكن التلاميذ من أهداف القراءة الشفهية. 
 
- على صعيد النشاطات تتابع مديرية التربية والتعليم احتفالات التخرج للمرحلتين المتوسطة والثانوية، أسبوع التعلم للجميع والحفل الختامي، معرض الكتاب السنوي، أسبوع المبرات، مباراة العلوم المركزية، تكريم المعلمين والعاملين في المؤسسات، احتفالات التكليف، المؤتمر التربوي السنوي. 
 
كما تتابع المديرية أنشطة مختلفة تطرأ في كل عام حسب طبيعة العمل ويتم التحضير لها من قبل إشراف المواد. 
 
- على صعيد الإرشاد التربوي والصحي: 
 
تتابع وحدة الإرشاد التربوي الصحي العديد من البرامج المركزية التي تهدف إلى مساعدة التلامذة على الصعيد التربوي والسلوكي وتوجيههم لأخذ القرارات الصحيحة والمناسبة، من أهم هذه البرامج: برنامج التوجيه المهني، برنامج الصحة الإنجابية، الغذاء السليم، الفحص السريري، الإعتلال الصحي، قلق الامتحانات، بناء تقدير الذات، الفترة التوجيهية، تعديل سلوك الأطفال عبر خطط التدخل الفردية، برامج الخدمة الاجتماعية، المعلم الناصح، المعلم المرشد، التربية الوالدية، لقاءات تربوية مع أولياء الأمور... 
 
- على صعيد تأليف الكتب: 
 
تضع مديرية التربية والتعليم ملف تأليف الكتب كهدف أساسي من أعمالها، وتقوم بتشكيل العديد من اللجان لمتابعة أعمال التأليف التي أنتجت لغاية الآن: سلسلة كتب بذور الإيمان للحلقة الأولى، سلسلة كتب بذور الإيمان للحلقة الثانية، كتابي الأول والثاني ثانوي تربية إسلامية، تعديل كتب الحلقة الأولى للتربية الإدماجية، إعداد كتاب الروضة الأولى تربية إدماجية، إعداد كتيبات المعلوماتية لكافة الحلقات، إعداد كتيبات للتلاميذ المغتربيت لكافة المستويات في اللغة العربية والأجنبية، إعداد كتيبات داعمة لصفوف الشهادات في التاسع والثالث ثانوي في اللغة الفرنسية، إعداد كتيبات قطاف الصيف لصفوف الروضات والحلقات الأولى والثانية والثالثة، تعديل بطاقات المعرفة والتمارين لمواد الاجتماعيات، إصدار كتب مادة التاريخ لصفوف الرابع-الخامس-السابع- الثامن، إنجاز كتاب في سماء التفكير والذي يعنى بأنشطة تساعد على التركيز والتفكير والإبداع. 
 
وكذلك تتابع المديرية تعديل بطاقات الكشف الدوري والتقويم الدوري، ولوائح الكتب وتأمينها وكذلك متابعة تأمين المطبوعات من دفاتر، بطاقات علامات، كراسات للامتحانات، أدلة كتب... 
 
- على صعيد الأنظمة والقرارات: 
 
تتابع المديرية إعداد عدد من آليات والتعليمات التي تعنى بتنظيم العمل بين المديرية والمؤسسات مثل: آلية التحصيل المدرسي، آلية إصدار لوائح الكتب، آلية المغتربين، تعليمات تنفيذ الأنشطة ، تعليمات متابعة المجالس التربوية الموسعة، تعليمات قراءة المحاضر، تعليمات متابعة النصاب التعليمي، تعليمات الزي المدرسي، تعديل نظام تقييم الآداء، تعديل تقرير زيارة المشرف للمؤسسات، تحديد مهام المشرف خلال الزيارات الرقابية. 
 
- على صعيد التطوير المهني للعاملين: 
 
تقوم مكاتب مديرية التربية والتعليم بإعداد خطط المواقع الوظيفية سنويًا ، وكذلك متابعة خطط المواقع الوظيفية الخاصة بالإشراف التعليمي من قبل أمانة سر مجلس المشرفين، ومتابعة خطط المواقع الوظيفية للمنسقين في المؤسسات من قبل الإشراف التعليمي. 
 
وبهدف تطوير المناهج التربوية بشكل دائم ومتابعة عملية قياس تحقق النواتج بشكل واضح ودقيق، تقوم المديرية بمتابعة إعداد النواتج التعليمية لكافة الحلقات والمواد التعليمية، ومصفوفات الأهداف لكافة الحلقات والمواد التعليمية. 
 
وكذلك تسعى المديرية لتأمين الحاجات التدريبية لكافة القئات الوظيفية في مؤسسات جمعية المبرات عبر الاستفادة من توصيات تقارير نتائج الامتحانات، تقييم الأداء، تقييم الكتب ، اجتماعات الوحدات وغيره.. 
 
- إقامة علاقات على صعيد المجتمع المحلي والخارجي: 
 
تسعى مديرية التربية والتعليم منذ انطلاقتها لإقامة علاقات وشراكات مع مؤسسات خارجية بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من هذه الجهات لناحية التدريب /الحصول على منح دراسية/ تقديم مشاريع لمؤسسات المبرات وبرامج تدريبية وتطويرية للمعلمين. ومن المؤسسات والمنظمات التي أقامت المديرية علاقات معها: المركز الثقافي الفرنسي، المركز الثقافي البريطاني/ الجامعة الحديثة للعلوم والإدارة، جامعة البلمند، مدرسة المجمع الثقافي في كينشاسا، مدرسة الحكمة في بوركينا فاسو، دار المعلمين، معهد العلوم والإدارة في الجامعة اليسوعية، جامعة هايكازيان، International college. 
 
كما تقوم الدائرة بالمشاركة في مؤتمرات لناحية تقديم الأوراق والبحوث والمداخلات والمشاركة في أنشطة وورش تدريب خارجية، وأخيراً تقوم المديرية بتزويد المؤسسات بالخطط وبرامج التدريب الواردة من عدة جهات خارجية ومن اللقاءات، والاحتفالات، والورش التدريبية والمؤتمرات. انطلاقًا من قول سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله "رض" حول البقاء في حالة التعلم المستمر لملاحقة حركة التطور والتغيير في كافة المجالات العلمية، التربوية والاجتماعية. وبعد التطور الكبير الذي شهدته مؤسسات جمعية المبرات لجهة ازدياد عدد المؤسسات وتنوع خدماتها، ازدياد عدد التلاميذ وتنوع حاجاتهم، تنفيذ برامج تربوية وتطويرية لمختلف الفئات الوظيفية، الإنخراط على نطاق واسع في المجتمع من خلال المشاركة أو تنظيم أنشطة، ندوات، ورش تدريب، دراسات...