الإدارة العامة

مديرية الشؤون الرعائية

584  مشاهدات
المؤسسات الرعائية هي المؤسسات التي تستقبل الأبناء من " الأيتام والحالات الإجتماعية و ذوي الإحتياجات الخاصة " وتقدم لهم خدمات الرعاية الشاملة دون أن تبغي الربح، بحيث توفر لهم الحياة الكريمة وتؤهلهم ليكونوا جزءاً فاعلاً في المجتمع بعيداً عن الإستغلال . و تمكنهم من تحمل المسؤولية والإلتزام الأخلاقي والديني، و تجعلهم فاعلين ومنفتحين على الحياة و المجتمع.

الخدمات التي تقدمها المؤسسات الرعائية للأبناء:

الرعاية: تطبق المبرات النظام الأسري في الرعاية، بحيث يتوزّع الأيتام على أسر تتكوّن من مجموعات صغيرة، تعيش كل أسرة في بيت خاص ترعاه مشرفة رعائية أعدّت بشكل خاص لهذه المهمة التربوية، لترعى شؤون هذه الأسرة من الناحية الحياتية والتعليمية والتربوية على مدار الساعة، ولتسهر على توفير أجواء حميمة بين أفرادها فيتآخى الأطفال بعضهم مع بعض، ويشكل الجميع أسرة متجانسة يحب الواحد منهم الآخر ويتعاون معه ويمدّ يد المساعدة إليه و في إطار تنمية المهارات الجسدية والفنية والفكرية والاجتماعية، يمارس الأبناء الأيتام والحالات الاجتماعية وذوي الحاجات الخاصة داخل وخارج المبرة نشاطات متنوعة رياضية وفنية واجتماعية وكشفية، وذلك في النوادي الفنية والرياضية الموجودة في المبرة، مثل: نادي القرآن الكريم والكمبيوتر والمسرح والخدمة الاجتماعية ونادي التدبير المنزلي واللياقات الاجتماعية، والنادي الثقافي والبيئي، إضافة إلى المحترف الفني والفرقة الموسيقية وفرقة الإنشاد والفوج الكشفي.
أما النوادي الرياضية المتوفرة فهي: نادي الجمباز، كاراتيه، كيغ بوكسينغ، كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد، كرة الطاولة، الكرة الطائرة، الريشة الطائرة، ألعاب القوى، التربية البدنية.

تعريف عمل مديرية الشؤون الرعائية:

تعمل مديرية الشؤون الرعائية على المشاركة في تحقيق رسالة المبرات لجهة تأمين رعاية الأيتام والحالات الاجتماعية الصعبة وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال إعداد برامج تربوية وإرشاد وتوجيه والإشراف على تطبيقها والالتزام بها من قبل المؤسسات الرعائية، وتنفيذ أنشطة الرقابة والزيارات الميدانية لمؤسسات المبرات الرعائية، وتقديم التوجيه اللازم إلى فريق العمل فيها ما يساعدهم على أداء مهامهم بنجاح، ولضبط جودة العمل فيها، بالإضافة إلى تطوير مهارات المشرفين الرعائيين، والاهتمام بالخريجين وتأمين فرص عمل لخريجي المؤسسات الرعائية ما أمكن، ما من شأنه تنمية شخصية الأبناء وانطلاقهم في المجتمع بما يتلاءم مع رسالة وأهداف المؤسسات الرعائية في جمعية المبرات..

الهيكلية الإدارية

1- مكتب الشؤون الإدارية و الرعائية و (الحياتية)

يضم الوحدتين :
- الإدارية الرعائية
- الصحية والحياتية

2- مكتب الشؤون التربوية والتعليمية

يضم الوحدات التالية:
- وحدة البرنامج التربوي
- وحدة الإرشاد والتوجيه
- وحدة الأنشطة الرعائية
- الوحدة التعليمية
- وحدة الرعاية الدينية

3- مكتب الرعاية الأسرية :

ويضم :
- وحدة الرعاية الاسرية وفق نطاق عملها في المدارس والمؤسسات الرعائية

4- مكتب شؤون المتخرجين ويضم :

- جمعية متخرجي المبرات
المجالس الرعائية

• مركزياً:

أ- مجلس المؤسسات الرعائية ( تقريري)
ب- مجلس المديرين الرعائيين ( تشاوري)
ج- مجلس الوحدات الرعائية (فني ، مختص) مثلاً: الوحدة الإدارية، الأنشطة، التعليمية، الإرشاد والتوجيه، الإرشاد الصحي..
د- مديرية الشؤون الرعائية ( تنفيذية ، رقابة وتوجيه..)
• داخل كل مؤسسة : مجلس إداري، مواقع وظيفية مختصة ، المجالس الرعائية الموسعة (تقييم و تطوير).....

• الخدمات المتخصصة:
• يوجد في كل مبرة قسم للإرشاد والتوجيه يسعى إلى الوقاية من المشاكل التربوية والسلوكية قبل حدوثها ومساعدة الأيتام والحالات الاجتماعية الأخرى على مواجهة مشاكل الحياة عبر النشرات التوجيهية والثقافية وإقامة اللقاءات الحوارية وتطبيق العديد من البرامج الهادفة إلى تعديل السلوك.
• كما يوجد جهاز للرعاية الدينية يعمل على تعزيز الانتماء الديني لدى الأيتام والعاملين من خلال خلق البيئة المناسبة وإقامة الندوات الحوارية والفكرية والأنشطة المتنوعة وإحياء المناسبات الإسلامية إضافة إلى إقامة صلاة الجماعة.

الخدمات التي تقدمها المديرية للمؤسسات الرعائية

1. اختيار العاملين/ الموافقة على اختيارهم في جهاز الإشراف الرعائي وتأهيلهم وتدريبهم الجهاز العامل في هذه المؤسسات

2. معايير الإختيار : التدين، الدراسة الجامعية أوالحوزية، وبناءً للتوصيف الوظيفي و تقييم الأداء في فترة التجربة، و تقييم الأداء بناء لآلية التقييم.

 تأمين برامج التدريب والتطوير المستمر
 متابعة الشكاوى الصادرة عنه (مالية، إدارية...)
 تأمين البرامج التربوية بما يتناسب مع المراحل العمرية المختلفة
 البرنامج التربوي هو مخطط تعلمي- تربوي موجّه للأبناء في المؤسسات الرعائية بحسب مراحلهم العمرية يحتوي على مجموعة من المحاور التربوية المركزّة على القيم و المهارات الحياتية و التنشئة الإسلامية و الوطنية و فق مصفوفة أهداف معرفية ووجدانية و مهارية "تسهم في صناعة إنسان يسمو و يبدع و يؤثر في معنى القيمة ومعنى الفكر الحر والمستقبل الحيوي"

3- متابعة المتخرجين الرعائيين ( مركزياً و عبر المؤسسات الرعائية)
 تأمين القرض المالي لمتابعة دراستهم الجامعية، والسعي لتأمين حسومات مالية عن الأقساط من الجامعات.
 تأمين السكن لهم بحسب الحاجة والإمكانية
 تأمين فرص العمل في مؤسسات المبرات أو في مؤسسات أخرى زميلة بحسب الحاجة والإمكانية
 تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية وإشراكهم فيها
 متابعة نادي الخريجين ونشاطاته

4- المصادقة على قبول الأيتام والحالات الاجتماعية

• معايير قبول الأبناء في المؤسسات الرعائية
 يتيم الأب أو كلاهما
 الحالات الإجتماعية:
 أن يكون الأب :
• معوقاً عقليا
 عاجزا عن العمل بسبب الإصابة بمرض عضال- مسجوناً و ليس هناك من يتولى رعاية الأبناء ولا مال عند والده
 مفقوداً منذ أكثر من خمس سنوات
 أسيراً وليس هناك جهة تقوم برعاية الأبناء

5. تزويدها بالأنظمة والقوانين مرعية الإجراء بخصوص التلاميذ الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الاجتماعية.

6. القيام بزيارات رقابية و تفقدية دورية

7. تقديم تغذية راجعة على التقارير والزيارات

8. إعداد وتعميم أنظمة العمل

العلاقة مع وزارة الشؤون الاجتماعية:

 تأمين اللوائح الاسمية والكشوفات حول الأيتام والحالات الاجتماعية ضمن المهل المحددة
 تنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات
 مناقشة مشاريع وأنظمة تقدمها الوزارة

المشاريع الأساسية التي تعمل عليها المديرية الإدارة العامة:

أ‌- التدقيق الخارجي
ب‌- تأمين مستلزمات المؤسسات و الأبناء
ت‌- أنشطة مشتركة ( الإشراف الديني ، الهيئة النسائية ..)
ث‌- المشاركة في برنامج التطوير الإداري
ج‌- المشاركة في جميع اللجان المركزية المرتبطة في العمل الرعائي

العلاقة مع المجتمع المحلي و مؤسساته

أ‌- مجلس أصدقاء لكل مؤسسة ( حوالي 200 منتسب)
ب‌- إتحاد مجالس أصدقاء المبرات ( علم وخبر ، تنظيم..) بهدف التنسيق في العمل بين مجالس أصدقاء المؤسسات و رفع مستوى العمل التطوعي بشكل تدريجي كذلك السعي لتفعيل وتطوير هذه المجالس ودعمها بأشخاص جدد وتقديم المقترحات والقيام بزيارات لشخصيات مختلفة و دعم جمعية المبرات الخيرية ومؤسساتها في المجالات التي تلبي إحتياجات الجمعية
ت‌- ندوات حوار وإحياء مناسبات وأنشطة إجتماعية مشتركة مع الطوائف المختلفة ( عيد البشارة ، هدية العيد ، معرض العطاء ..)
ث‌- معرض العطاء