عن المؤسس

السيّد (ره) والتجديد

749  مشاهدات
انطلق السيّد كفقيهٍ مجدّدٍ على أكثر من صعيد، معتمداً على تعدّد جوانب شخصيّته من جهة، وعلى متانة قاعدته العلميّة من جهةٍ أخرى

واعتبار السيِّد فضل الله(ره) مجدّداً، لا ينطلق من خلال إفتائه عدداً من الفتاوى الّتي خالف فيها المشهور والسّائد؛ بل من خلال تجديده في المنهج الاجتهاديّ الّذي انطلق على أساسه في نتاجه الفقهيّ والفكريّ؛ وهو ما يجعل منه مدرسةً متميّزة تمتدّ إلى عشرات السنين

ويُمكن رصد عدّة عناصر تميّز بها المنهج الاجتهاديّ التجديديّ للسيّد(ره)، وهي ـ مع ذلك ـ لا تمثّل قطيعةً مع التراث الفقهي الاجتهادي للفقهاء السّابقين، ولكنّ السيّد(ره) تميّز بقوّة حضور بعض العناصر في شخصيَّته، مع خبرته الطّويلة في الممارسة الاجتهاديَّة، إضافةً إلى جرأته العلميَّة
 :الّتي لم يكن يتوانى من خلالها عن إعلان قناعته في أيّ مسألة، فقهيّة كانت أو عقيديّة. أهمّ هذه العناصر
 
 مرجعيّة القرآن حيث اعتبر السيِّد في منهجه الاجتهاديّ، أنّ القرآن لا يقتصر دوره على ترجيح الرّوايات المتعارضة فحسب، بل إنّ للبيان القرآنيّ عندما يكون وارداً مورد القاعدة، دور الحاكم على دلالة السنّة؛ لأنّ الأحاديث بأغلبها هي تطبيقات للآية القرآنيّة، وبالتّالي، تتحرّك دلالاتها سعةً وضيقاً ـ بسعة الدّلالة القرآنيَّة وضيقها
 
وقد استفاد السيِّد(ره) من هذه الرّؤية، وخلص إلى نتائج اختلف فيها عن فقهاء آخرين، حيث اعتبر أنَّ بعض المفاهيم الواردة في الرّوايات ليست مطلقةً على ضوء العنوان القرآني الّذي يضيّق دائرتها. وعلى سبيل المثال، رأى السيّد(ره)، أنّ الفقهاء الذين أخذوا بإطلاقة مفهوم "الغناء" الوارد في الأحاديث، أخطأوا في ذلك؛ لأنّ الأحاديث استدلّت على حرمة الغناء بقوله تعالى: {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}[الحج:30]، أو بقوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ}[لقمان: 6]؛ وهذان المفهومان لا يشملان إلا حالة كون الغناء مصداقاً لقول الزّور، وهو الباطل، أو مصداقاً للهو الحديث المضلّ عن سبيل الله، وبالتّالي، لا إطلاق في الرّوايات ـ بحسب ما يرى الفقهاء الآخرون

كما يشكّل الفهم العرفيّ للنّصّ، بأعلى مستوياته، عنصراً بارزاً في حركة السيّد فضل الله الاجتهاديَّة، حيث أمّنت ثقافة السيِّد(ره) الأدبيّة، وانخراطه في الحياة الاجتماعيَّة، تميّزاً في فهم النصّ العربيّ، في القرآن والسنّة، وذوقاً عرفيّاً يقارب فيه فهمه للنّصّ على السليقة العربيّة، وبعيداً عن التّجريد الّذي لا يناسب عالم الاستنباط


سماحة السيد فضل الله (رض) - صور شخصية
سماحة السيد فضل الله (رض) - صور شخصية
سماحة السيد فضل الله (رض) - صور قديمة
سماحة السيد فضل الله (رض) - صور قديمة
Fadlullah
Fadlullah