مبرة الخير

مجمع آية الله السيد عبد الرؤوف فضل الله

البرامج

 
 
- برنامج الإرشاد الديني: 
 
منذ انطلاقة المبرّة كان لبرنامج الإرشاد الديني الدور الكبير في نشر وإغناء الثقافة الدينية في أقسام المبرة حيث يقام كل يوم أربعاء صلاة جماعة ومحاضرة دينية، كما تقام محاضرات دينية حسب المناسبات (المولد النبوي، ذكرى عاشوراء...). 
ولا يخفى ما للإرشاد الديني من دور مهم في حفظ رسالة المؤسسة من حيث حفظ القيم وتصويب المسار في تحقيق رؤية جمعية المبرّات المنطلقة من فكر مؤسسها المرجع محمد حسين فضل الله (رض). 
 
- برنامج الإرشاد الصحي: 
 
تهدف الرعاية الصحية في المبرّة إلى تقديم الخدمات الصحية والجسدية والنفسية بهدف تأمين البيئة السليمة للتلامذة إضافة إلى التثقيف الصحي والخدمات الغذائية. 
 
- برنامج الرعاية الصحية: 
 
إلى جانب الرعاية اليومية العادية من تقديم غذاء والمحافظة على النظافة الشخصية هناك رعاية صحية طبية حيث يشرف طبيب أطفال مختص على سلامة الأبناء إلى جانب طبيب متعاقد للإشراف على صحة الأبناء خاصة الأسنان. وتتألف الخدمات الصحية من الكشف السريري الدوري ومراقبة ورصد علامات الاعتلال الصحي، معالجة الأمراض المزمنة، معالجة الحالات المرضية الطارئة. 
 
- برنامج صحة الغذاء: 
 
- يتم تحديد برنامج شهري للأطعمة المقدمة للأبناء وضع على أساس تنوع الغذاء. وهناك لائحة خاصة بالمعايير الصحية للاطعمة المقدمة كوجبات غذائية يومية للأبناء. كما تعدّ برامج تثقيفية عن الغذاء الصحي و يقوم بتقديمه المشرفين الرعائيين. 
 
- برنامج البيئة: 
 
- توعية الأبناء حول ضرورة الحفاظ على النظافة لا سيما الأسر، الباحات، وغرف الأنشطة. 
و نقوم بمشروع مشترك مع مدرسة الإشراق (فرز الورق والكرتون). 
- البرامج الترفيهية والاجتماعية: يتم تطبيق خطة ورزنامة الأنشطة العامة. 
 
- التقديمات الحياتية لليتيم: 
 
المأكل: تقدم المبرة إلى الأبناء أربع وجبات ثلاثة منها أساسية ( فطور، غذاء، عشاء) وسناك أو عصرونية. 
الغذاء: تعمل المبرة على أن تكون الوجبة اليومية شاملة لمختلف العناصر الغذائية الضرورية للأبناء وفقاً للمعايير. 
الملبس: تتولى إدارة المبرّة تأمين الثياب والمستلزمات الأساسية للأبناء قسم منها يعتمد على الشراء كالزي المدرسي والملابس الداخلية وملابس النوم وقسم يعتمد على التبرعات العينية حيث يتم تأمين ملابس الأبناء في الأعياد والمناسبات (عيد الطفل، عيد الفطر وعيد الأضحى). 
 
الصحة - النظافة: 
 
يقوم المشرفون الرعائيون بالمتابعة والمحافظة على النظافة الشخصية للأبناء عبر تعليمهم كيفية الاهتمام بالنظافة الشخصية والجسدية والمحافظة على نظافة البيئة المحيطة. وتخصص المبرّة برنامجاً للحفاظ على صحة الأبناء من خلال: 
- الإرشادات الصحية الوقائية. 
- المتابعة المباشرة من قبل الأطباء عند الضرورة تحديد مواعيد معاينات دورية للأبناء. 
- تأمين اللقاحات اللازمة. 
- الغسيل: خلال فترة المنامة تتولى عاملات التنظيف غسل ثياب الأبناء 3 مرات بالأسبوع بالإضافة إلى غسل الشراشف والحرامات أسبوعياً. 
- المنامة: تتم المنامة داخل المبرّة حيث تتوفر لهم كافة المستلزمات: أسرة خشبية مجهزة، التدفئة المتواصلة خلال فصل الشتاء ولا سيما ليلاً داخل غرف النوم الخاصة. 
- التسلية: نعمل على تأمين كافة الوسائل الترفيهية المناسبة للأبناء لممارسة أنشطة داخلية في حال كانت ظروف الطقس لاتسمح بخروج الأبناء، وهي تحتوي أنشطة فنية مفيدة تربوية ترتبط بالمحاور التعليمية، إضافة إلى إحياء المناسبات الإسلامية والوطنية منها: الأشغال اليدوية والرسم بالإضافة إلى ألعاب رياضية عدة. 
التجهيزات والوسائل: نقوم حالياً بتجهيز قاعة النشاطات العامة وقاعة متعددة الأغراض للمناسبات والاحتفالات.