06 Apr 2017
ندوة حول التوحّد والصعوبات التعلّمية في المركز الثقافي لبلدية الغبيري

 
نظمت لجنة التربية والشفافية في بلدية الغبيري وبالتعاون مع مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية ندوة حول "اضطراب طيف التوحد ومعضلة الصعوبات التعلمية" برعاية النائب الدكتور بلال فرحات في المركز الثقافي للبلدية (مسرح رسالات).

حضر اللقاء رئيس البلدية معن الخليل وأعضاء المجلس البلدي، وحشد كبير من مديري المدارس والمعلمين والمهتمين، بالاضافة إلى ممثلي جمعيات كشفية وهيئات المجتمع المدني وطلاب جامعيين.

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيسة لجنة التربية في البلدية الدكتورة حسانة همدر، ثم ألقى النائب فرحات كلمة تناولت مواضيع اللقاء من زواية علمية وطبية وإنسانية واجتماعية، لافتاً إلى التطوّر الذي حصل في سياق التشخيص المبكر للمصابين بالتوحّد من خلال فحوصات للدم، واعداً بالسعي الى تشريع قوانين تهتم بمعالجة مضطربي طيف التوحّد.

بعد ذلك قدّمت المختصة في التربية التقويمية ومنسّقة قسم التوحّد في مؤسسة الهادي الأستاذة فاطمة الزين مداخلتها حول التوحّد وأطيافه والخصائص والأعراض وكيفية رصد بعض العوارض في وقت مبكر، مشيرة إلى الفريق المتعدد الاختصاصات الذي يلعب دور هام في التشخيص والتدخل لتطوير قدرات الطفل، كما أوضحت بعض الحقائق والأرقام والإحصاءات حول المصابين باضطراب طيف التوحد.

كما تطرقت الأستاذة الزين إلى بعض النقاط المتعلقة بتعليم الطفل ذو التوحد ومستقبله والبرامج التي يمكن تطبيقها والتي تساعد في تطوير قدرات التلميذ.

تلى ذلك، مداخلة للمختصة في العلاج الانشغالي ومنسّقة قسم العلاج الانشغالي في مؤسسة الهادي الأستاذة زينب بريطع، تناولت فيها الصعوبات التعلّمية عند الأطفال الذين لديهم اضطراب طيف التوحد، موضحة ماهية الاضطراب والخصائص وكيفية رصد الصعوبات، مشيرة إلى ضرورة الرصد من عمر مبكر لأن التدخل المبكر يساهم في تطوير قدرات الطفل.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل