09 Oct 2017
6 طرق تساعد الأطفال على اكتساب اللغة
6 طرق تساعد الأطفال على اكتساب اللغة

 
اللغة من العوامل المهمة التي يكتسبها كل طفل للتعبير عن نفسه، وهناك عدد من العوامل التي تساعد الأطفال على اكتساب اللغة وفهمها وربطها بالبيئة المحيطة بها. 
 
وقال الدكتور أسامة عرفة استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك عدة طرق داخل البيت تساعد الطفل على اكتساب اللغة منها: 
 
1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به: 
وجهي انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب، دعيه يضغط على الجرس بنفسه، أجلسي الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة، ووجهي انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت، كرري التمرين عدة مرات. 
 
2- أن يبتسم لأفراد الأسرة عند مشاهدتهم: 
اجلسي أمام الطفل وجها لوجه وابتسم له، دعيه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئيه عندما يبتسم لك، العبي مع الطفل أمام مراَة وشجعه على النظر إلى صورته وكافئيه بعد ذلك، المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك. 
 
3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة: 
امسكي لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت الطائرة، دعيه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاة عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك. 
 
4- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للاتصال: 
شجعيه على عمل حركة النفي بحركة اليد "لا"، أو هز الرأس، تقليد الحركة المصاحبة لكلمة باي باي، ضعي لعبة أمامه ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضعي لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة (تعال). 
 
5- أن يستجيب لأسمه عند مناداته: 
قومي بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه (مثل تحت الطاولة) ناديه باسمه عدة مرات، ثم أعطيه هذا الشيء، نادي إخوته أمامه واطلبي منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناديه باسمه عدة مرات. 
 
6- أن يفهم تعليمات بسيطة: 
أطلبي منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة، يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة، ضعي إصبعك على صورة مع تكرار الاسم ثم أطلبي منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه. 
 
الديار
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل