17 Apr 2018
جامعة USAL تستضيف اليوم التجريبي لبطولة الروبوت الرابعة

 
استضافت جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL اليوم التجريبي للفرق المشاركة في البطولة السنوية الرابعة للروبوت 2018 (ARC4) التي تنظمها جمعية كلمات بالتعاون مع بلدية حارة حريك، وتجمع المعلمين في بيروت وبدعم من وزارة التربية والتعليم العالي والتي سوف تُقام في حرم الجامعة اللبنانية يوم السبت 21/04/2018. 
 
تهدف هذه المنافسة التي يغلب عليها طابع الإبداع والتحدّي، إلى مساعدة تلامذة المدارس وطلاب الجامعات والمهتمين بالعلوم والتكنولوجيا لإبراز طاقاتهم وقدراتهم، فيعمل المشاركون خلالها على تصميم وبرمجة روبوتات تتنافس فيما بينها في مجالات مختلفة. 
 
وقد أكّد المشرف على مواد الروبوت في الجامعة الدكتور محمد الحاج "حرص الجامعة على أن تكون داعماً وشريكاً أساسياً للبرامج والمسابقات المساهمة في تعزيز تعليم علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي، في ظل التطوّر التكنولوجي الواسع والسريع لكل ما يحيط بنا، بحيث باتت التكنولوجيا قوتنا اليومي". 
 
وأشار الى أن "الجانب المعلوماتي والبرمجي يحتل الجزء الأساسي من ذكاء الروبوت أو ما يُسمى بالذكاء الاصطناعي، والذي بدوره يساعد على القيام بمهمّات صعبة ومعقدة قائمة على قدرات ذهنيّة منسوخة عن القدرات البشريّة". 
 
ولفت إلى أن "الجامعة تعمل وبالتنسيق مع جهات تربويّة مختلفة، على دمج علوم الروبوت بالعلوم الأخرى كالفيزياء والرياضيّات فيتحسن مستوى فهم الطالب لهذه العلوم و يرى مدى أهميّتها على الصعيد التكنولوجي". 
 
من جهته شدّد مدير جمعية كلمات وعضو اللجنة المنظمة للمسابقة الأستاذ سميح جابر، على "أهمية التعاون مع جامعة العلوم والآداب اللبنانية والدعم المُقدّم من قبل إدارتها، لا سيما المنح التعليمية للفائزين"، شاكراً الجامعة على "استضافتها لليوم التجريبي في حرمها". 
 
وأضاف: "إن هذه المسابقة هي الأضخم على صعيد لبنان وسوريا حيث يُشارك أكثر من 125 مؤسّسة تربوية على امتداد مساحة الوطن، وحيث تمّ تشكيل 198 فريقاً ينضوي تحتها 960 مشتركاً من طلّاب الجامعات والمدارس من مختلف المراحل الأكاديميّة". 
 
وفي ختام اللقاء قام الطلّاب بالتنافس ضمن مجالات مختلفة واختبروا استعداداتهم للمنافسة الرئيسية التي ستجري في الجامعة اللبنانية.
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل