مبرة الإمام زين العابدين

الخدمات

 الخدمات الصحية والحياتية:
 
تُولي المؤسسة الجانب الحياتي الصحي للأبناء اهتماماً كبيراً حيث تؤمّن لهم كل ما يحتاجونه من طبابة في مستوصف المبرّة، كما أنها متعاقدة مع أطباء اختصاص (أسنان، عيون، أطفال) وتوفر العلاج في مستشفيات داخل المنطقة وخارجها عند الحاجة، إضافة إلى الاهتمام بهم على المستوى البيئي السليم من خلال قسمي الصحة والبيئة وقسم التغذية. 
 
- إضافة الى البرامج الصحيّة والوقائية، هناك برنامج الكشف السريري، وبرنامج الكشف الدوري، والخدمات العلاجية، إذ أن جميع الأبناء في المؤسسة يستفيدون من هذه البرامج الصحية والوقائية. 
- كما توزّع العديد من الإرشادات الصحيّة على الأبناء وأولياء الأمور (النظافة الشخصية، الوقاية من الأمراض المعدية، سوء التغذية، صحّة الفم والأسنان، ...). 
- إضافة إلى ذلك تنظم المؤسسة لقاءات لأهالي الأبناء فصليّاً كل عام، تُقدّم فيها العديد من المواضيع الصحيّة للأبناء (التغذية، الغذاء السليم، إنفلونزا الطيور، الإسعافات الأولية ...). 
- كما نشير إلى أن العاملين في القسم الصحي يخضعون للعديد من الدورات التدريبية الخاصّة بعملهم إضافة إلى زيارة مستشفيات للاطّلاع ميدانياً على الطرق الحديثة لمواكبة العملية الصحية. 
- وتحتوي المبرّة على قسم خاص بالتغذية تتولاه أختصاصية تغذية تشرف على إعداد الوجبات الغذائية للأبناء من خلال برنامج شهري يُراعي الهرم الغذائي والمراحل العمرية، إضافة إلى مراقبة العملية الغذائية منذ عملية شراء المواد الغذائية مروراً بتخزينها وصولاً إلى طريقة طهوها وتقديمها للأبناء. 
 
 الأنشطة: 
 
تُعطي المؤسسة الأنشطة الجانب الكبير من الأهمية لما لها من آثار إيجابية على الأطفال وأبرز هذه الأنشطة (الأنشطة التعليمية، الترفيهية، الاجتماعية، التربوية) حيث تحيي المؤسسة معظم المناسبات الوطنيّة والدينية وتشارك في المسابقات الثقافية التنافسية التي تُنفّذ في المناسبات، إضافة إلى: 
 
- الأنشطة الفنية المتنوعة التي تعمل على تطوير مواهب الأبناء ومهاراتهم. 
- أنشطة الأندية الرياضية والكشفية. 
- الأنشطة البيئية والتثقيف البيئي في إطار تنمية المعارف البيئية لدى الأبناء. 
- أنشطة نادي الخدمة الاجتماعية. 
 
 الإرشاد والتوجيه: 
 
- يُعنى بإعداد وتنفيذ برامج وورش عمل إرشادية توجيهية نمائية للأبناء في جميع المراحل العمرية والأهل والموظفين، كما يُعنى بمتابعة الحالات السلوكية للأبناء ومتابعة نادي الخدمة الإجتماعية. وهو يقسم إلى ثلاثة أقسام: برامج موجّهة إلى الأهل، برامج موجهة إلى التلامذة، وبرامج موجهة إلى أفراد الهيئة التعليمية. 
 
أبرز هذه البرامج: 
 
• البرامج الموجهة إلى الأهل: مشروع محو الأميّة، برنامج مشاركة الأهل في أنشطة تطوعية متنوعة كالمساعدة في الأنشطة الداخلية والخارجية، ولقاءات ثابتة مع الأهل. 
• البرامج الموجهة إلى التلامذة: كالمعلّم الناصح الذي يعمل على إرشاد التلميذ تعليمياً واجتماعياً، والحلقات الحوارية مع المرشدة، وخطط تعديل السلوك، الصحة المدرسية، تحضير الطلاب لامتحانات الدخول إلى الجامعة، التوجيه المهني وتنظيم دورات اللغات الأجنبية. 
• البرامج الموجهة إلى الهيئة التعليمية التي تدعم المدرسين بالأفكار والمستجدات التربوية. 
 
 البرنامج التربوي: 
 
- تعتمد المؤسسة على برامج تربوية تثقيفية تستهدف جميع الأبناء وحسب مراحلهم العمرية، تعرّفهم وتدرّبهم وتكسبهم معارف يستخدمونها في حياتهم اليومية والاجتماعية وتؤهّلهم لمعرفة حقوقهم وتحثّهم على القيام بواجباتهم تجاه أنفسهم والإنسان والوطن. 
- ويتم تقديم البرامج التربوية حسب الفئات العمرية: المرحلة الأولى من 4 - 6 سنوات، المرحلة الثانية من 7 - 9 سنوات، المرحلة الثالثة من 10 - 12 سنة، والمرحلة الرابعة من 13 سنة وما فوق. وكل برنامج مرحلة يتضمّن عدّة محاور تحتوي على فقرات متعدّدة تهدف إلى تعريف وإكساب وتزويد الأبناء بمعارف ومعلومات حسب فئاتهم العمرية. 
 
 التنشئة الدينية: 
 
- يتولى الإشراف الديني في المؤسسة إعداد برامج توجيهية للأبناء وجلسات دينية أسبوعية ودورية، وكذلك يشرف على أداء صلاة الجماعة والأدعية المأثورة وإحياء المناسبات الإسلامية وتنظيم دورات القرآن الكريم والأدعية وغيرها من الأنشطة الدينية.