Site icon جمعية المبرّات الخيرية

مؤسسة الهادي أحيت اليوم العالمي للبيئة وكلمات أكدت التعاون بين المجتمع المدني والافراد والدولة لإرساء مبادىء الحماية

نظمت مؤسسة الهادي يوما بيئيا مفتوحا في مركزها، لمناسبة اليوم العالمي للبيئة، برعاية اللجنة الوطنية لليونسكو وبالتعاون مع كرسي التربية على المواطنة والتنمية المستدامة – مؤسسة ديان في جامعة القديس يوسف، وشركة e-Ecosolutions، في حضور ممثلين عن وزارتي البيئة والشؤون الاجتماعية، والامينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو الدكتورة تالا زين وفاعليات تربوية واجتماعية وبلدية.

يذكر ان مؤسسة الهادي بدأت برنامجها البيئي منذ اكثر من 8 سنوات، واختتمت هذا العام مشروع الزراعة المستدامة PERMACULTURE الذي نفذته على مدار العام الدراسي مع ديان والذي يقضي بتحويل مؤسسة الهادي الى واحة خضراء من خلال المزروعات المثمرة والمستدامة.

والقت الزين كلمة شددت فيها على “ضرورة تضافر الجهود بين المجتمع المدني والافراد والدولة لإرساء مبادىء حماية البيئة”، مشيرة الى ان الامم المتحدة أقرت احياء هذا اليوم هذا العام تحت عنوان “التغلب على التلوث البلاستيكي”.

من جهته، اعلن مدير كرسي التربية على المواطنة البيئية في الجامعة اليسوعية البروفسير فادي الحاج ان التعاون بين اليسوعية وجمعية المبرات الخيرية، أثمر مشروع الزراعة المستدامة الذي انقسم الى قسمين، قسم يتعلق بإنشاء المساحات الخضراء في الهادي والقسم الثاني تدريب المدرسين على التربية في المشاريع المتعددة التخصصات ومتابعة الطلاب وأولياء امورهم لتعزيز ثقافة المواطنة البيئة”.

وشرح مؤسس شركة e-Ecosolutions جيلبر تاغو، التي منحت مؤسسة الهادي قبل ايام شهادة اعتماد المدرسة البيئة الذهبية GOLD GREEN SCHOOL وفق المعايير الاميركية والكندية للابنية والمدارس الخضراء، كيفية حصول المؤسسة على هذا الاعتماد للمرة الثانية على التوالي، منوها بالدور والاجراءات التي احدثتها المؤسسة في كافة اقسامها وسياساتها وبرامجها التربوية.

وعرض منسق لجنة البيئة في مؤسسة الهادي سميح جابر للمسار البيئي الذي خاضته الهادي منذ 8 سنوات لتصبح مدرسة بيئية رائدة في لبنان، معددا لاهم المشاريع والاجراءت والاهداف التي عملت عليها الهادي لتسجل العديد من الانجازات على المستوى لبنان والمنطقة. 


وفي الختام، قدمت مجموعة من تلاميذ المؤسسة عرضا مسرحيا بيئيا وفقرة غنائية من وحي المناسبة. ثم جال الحضور على المشاريع المعروضة ومرافق المؤسسة للاطلاع عن كثب على الانجازات البيئية للمؤسسة. 

Exit mobile version