Site icon جمعية المبرّات الخيرية

مكتبة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله العامة

لطالما كان مسعى سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رضوان الله عليه) بناء حضارة الإنسان وإنسانيّة العلم، ولقد كان إنشاء مكتبة عامّة حلم سماحة السيد فضل الله (رضوان الله عليه) وطموحه الذي يعوّل على الفكر الإنساني ويؤمن بقدراته على محاربة الجهل والتخلف لتحقيق عالم عماده الثقافة والعلم.

انطلاقاً من هذه الرؤية ومن إيمان سماحة السيد (رضوان الله عليه) أنّ الكتاب هو مصدر أساس من مصادر التكوين الثقافي، كان السّعي لإنجاز هذا الصّرح الثقافي ولتحقيق هذا الطموح الإنساني، فكان إنشاء المكتبة العامّة التي تحمل اسم سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله، فهي مدخلٌ إلى المعرفة، إلى المعلومات، إلى العلم، إلى الحضارة والثقافة، وتهدف إلى تطوير الفكر الإنسانيّ وتربية جيلٍ واعٍ ومثقّفٍ ونشر العلم في المجتمع.

بتاريخ 14 أيلول 2004م الموافق لـ 15 شعبان 1425هـ، افتتح المركز الإسلامي الثقافي التّابع لجمعية المبرات الخيريّة المكتبة العامّة بإدارة وإشراف المشرف العام في المركز السيد شفيق الموسوي وبجهود فريق عمل متخصّصٍ بإدارة المعلومات والمكتبات.

المكتبة غنيّة بالمصادر والمراجع العلميّة المتنوّعة تحتوي على أكثرمن مئة وعشرين ألف عنوان باللغات الثلاثة العربية والإنجليزيّة والفرنسيّة، بمختلف حقول المعرفة وأنواع المعارف وعلوم شتّى (إنسانيّة، تاريخيّة، جغرافيّة، أدبيّة، علميّة ،دينيّة، حقوقيّة اجتماعيّة، طبيّة، هندسيّة…) موزّعة على طابقيْن بمساحة 1500م2  تقريباً ومصنّفة ومرتّبة على الرفوف بحسب المواضيع وفقاً لنظام “ديوي العشري” العالمي المعتمد في كلّ المكتبات العامّة في العالم ما يُسهل عملية استرجاع الكتب للمستفيدين والقرّاء بسهولة ويُسر.

 مكتبة السيد فضل الله العامّة مركزٌ ثقافي مُتاح لجمهور واسع من النّاس، موجهة لكل الفئات العمريّة: الأطفال والناشئة، طلاب المدارس، الجامعيون وطلاب الدراسات العليا، أصحاب المهن الحرّة، وعامّة النّاس بمختلف التوجّهات الفكريّة والمستويات الثقافيّة ومختلف الأديان. يقصدها الروّاد، ليس فقط من الضاحية الجنوبية لبيروت، وإنّما من مختلف المناطق اللبنانيّة ومن خارج لبنان، ويوجّه أساتذة الجامعات الرسميّة والخاصّة في لبنان طلابهم لارتياد المكتبة للاستفادة من المصادر والمراجع والكتب المتوفرة في المكتبة.

في المكتبة أقسام متعدّدة:

  • قسم الفهرسة والتصنيف: تتمّ فيه الإجراءات الفنيّة للكتب ( تحليل الكتب وتصنيفها وتجليدها ثمّ ترتيبها على الرفوف .
  • قسم خدمة البحث الذاتي: يمكّن المستفيد من البحث عن عناوين ومواضيع الكتب عبر الفهرس الآلي في المكتبة دون مساعدة الموظفين.
  • قسم الإنترنت: مجهّز بأجهزة كمبيوتر حديثة تساعد المستفيدين والباحثين والطلاب في البحث عن المعلومات وطباعة أبحاثهم.
  • قسم الدوريّات: يحتوي على الدوريّات العلميّة والمتخصّصة التي تخدم أهداف الباحثين وتُغني أبحاثهم العلميّة وخاصّة طلاب الدراسات العليا.
  • قسم مختبر المعلوماتيّة: مجهّز لإقامة دورات تدريبيّة وورش العمل.
  • قاعات للدرس والمطالعة: تتميّز بالهدوء والنظام.
  • قسم خاص بالرسائل الجامعيّة والأطاريح.
  • مكتبة للأطفال ( من عمر 3 حتّى 15 سنة) : تحتوي على كتب ومراجع علميّة وموسوعات ومعاجم وقصص بالعربيّة والفرنسيّة والإنجليزيّة مصنّفة بطريقة الألوان ما يساعد الطفل على استخدامها بسهولة.
  • قسم خاص بمؤلفات سماحة العلامة المرجع السيد فضل الله (رضوان الله عليه): يحتوي على 120 إصداراً يبرز المنهج الفكري والثقافي لسماحته (رضوان الله عليه)، يقصده الروّاد للاطلاع والنهل من هذا الفكر الإسلامي المعاصر العميق.
  • قاعات لإقامة الندوات والمحاضرات: المكتبة مُلحقة بقاعة السيّدة الزهراء (عليها السلام) والتي تضمّ مسرحاّ كبيراّ تُقام فيه مناسبات واحتفالات وعروض مسرحيّات للأطفال وطلاب المدارس .

 

كما انّ المكتبة تقدّم خدمات متعدّدة للقرّاء منها:

  • الخدمة المرجعيّة: من أهم الخدمات المباشرة التي تقدّمها المكتبة لروّادها في الحصول على المعلومات من خلال تأمين المصادر والمراجع التي تخدم أبحاثهم ورغباتها في المطالعة، كما تقدّم المكتبة الخدمة المرجعيّة عن بُعد، خاصّة للطلاب من خارج لبنان عبر التواصل الإلكتروني بواسطة البريد والواتساب، بحيث تقوم المكتبة بتزويدهم بالكتب والمراجع العلميّة بصيغة ال pdf خدمة لأبحاثهم.
  • خدمة الإعارة: تمكّن المستفيد من استعارة الكتب بناءً لنظام اشتراك محدّد، بحيث يستطيع القارىء أو الباحث استعارة الكتب لمدّة أسبوعين مع إمكانيّة التجديد وذلك لقاء رسم اشتراك نصف سنوي رمزي.
  • خدمة التّصوير: تتيح هذه الخدمة للمستفيدين تصوير جزء من وعاء المعلومات مقابل بدل مادي رمزي .
  • خدمة التدريب التعاوني: تتيح هذه الخدمة لطلاب إدارة المعلومات والمكتبات بالتعاون مع الجامعات التي تُدرّس الاختصاص على إعطائهم فرصة التدريب لساعات محدّدة في المكتبة والتعرّف على طبيعة العمل وكيفيّته في المكتبة.
  • خدمة شراء كتاب: تستقبل إدارة المكتبة اقتراحات من المستفيدين لعناوين كتب بمواضيع جديدة لاقتنائها في المكتبة ويستفيد منها القارىء والطّالب والباحث.

 تعمل المكتبة على تنظيم نشاطات ثقافيّة تربويّة هادفة للفئات العمريّة كافّة والطبقات الاجتماعيّة والمهنيّة، تتنوّع بين إقامة المحاضرات وورش العمل والدورات اللغويّة والعلميّة وأيضاً قراءة القصص وعروض المسرحيات التربوية ومسارح الدُّمى للأطفال .

وللمكتبة موقع إلكترونيٌ يستطيع المستفيدون البحث والاطلاع على الكتب والمراجع والمواضيع  التي تقتنيها المكتبة والتعرّف على الخدمات التي تقدّمها www.fadlullahlibrary.com .

تفتح المكتبة أبوابها يومياً للقرّاء والباحثين من السّاعة العاشرة صباحاً حتّى الخامسة مساءً، ويوم السبت من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثالثة عصراً.

الصور
Exit mobile version