في خطوة نوعية تهدف إلى تعزيز الكفاءات الحياتية لدى الطلاب، أطلقت ثانوية الإمام الحسن برنامج Skills Builder ، محققة مجموعة من الإنجازات التربوية والتفاعلية.
وقد تميّزت انطلاقة البرنامج بتنظيم يوم إطلاق تفاعلي، تعرّف خلاله الطلاب على المهارات الأساسية من خلال توزيع رموز توضّحها في مختلف مرافق المدرسة، وتحويل ساحة المدرسة إلى محطات تفاعلية جسّد كل ركن منها مهارة من المهارات التالية: التحدث، الاستماع، القيادة، العمل الجماعي، حل المشكلات، الإبداع، التخطيط، والتكيف.
قاد المعلمون الأنشطة التفاعلية داخل كل ركن، وشارك الطلاب في مهام مصمّمة خصيصاً لتعزيز تلك المهارات. وحصل المشاركون الناجحون على شارات وملصقات خاصة تعبّر عن كل مهارة مكتسبة. كما تم دمج المهارات الأساسية في مختلف المواد الدراسية، لتشمل الأنشطة التعليمية والأدائية عبر جميع الصفوف والمراحل التعليمية. وجاء هذا التطبيق متماشياً مع توصيات المؤتمر السنوي المتعلق بالتربية الشخصية والمواطنة الصالحة، حيث تم تعريف المعلمين والطلاب وأولياء الأمور بأهداف البرنامج ومراحله من خلال وسائل الإعلام، وقنوات التواصل الاجتماعي، والاجتماعات الإرشادية والتربوية الداخلية.
ومع انطلاق الفصل الدراسي الثاني، ارتفعت وتيرة العمل في البرنامج، خاصة بعد تشخيص مدى اكتساب الطلاب للمهارات، حيث برزت نتائج ملموسة في عدد من الأنشطة والمسابقات على المستويين الداخلي والوطني، من بينها:
• مهرجان الربيع الذي تضمن مسابقات في القراءة، الكتابة، الخطابة، سرد القصص، ومشاريع علمية في الفيزياء والكيمياء.
• تحديات رياضية وعقلية، مثل تحديات الرياضيات الذهنية، ومباريات “Kangaroo” في الجامعة اللبنانية.
• أنشطة علمية وتقنية شملت مشاركات في الهيئة الوطنية لأنشطة العلوم والروبوت، ومباراة Microsoft PowerPoint، وأنشطة في مجال STEAM والـMUN في جامعة .LAU
• عروض وتمثيليات استخدمت كوسائل لقياس المهارات التطبيقية خلال حفلات التخرج والمناسبات المدرسية.
وقد أظهرت هذه المشاركات أن البرنامج لا يقتصر على الجانب النظري، بل يُترجم إلى سلوكيات ومهارات عملية تعكس تطور الطلاب في مختلف الميادين.
ثانوية الإمام الحسن تُطلق برنامج Skills Builder لتعزيز المهارات الحياتية لدى الطلاب
