سجلت مدارس المبرّات التربوية حضوراً مميزاً في المباراة الوطنية السنوية الرابعة للروبوت والذكاء الاصطناعي (NRC-AI4)، التي نظمتها الجامعة اللبنانية – فرع الفنار، حيث حصد تلامذتها المراتب الأولى، ما يعكس تميزهم في مجالات الابتكار والتكنولوجيا.
وقد جاءت أبرز النتائج على النحو الآتي:
• ثانوية الإمام الجواد:
المرتبة الأولى وجائزة أفضل ابتكار في الذكاء الاصطناعي للطلاب جواد هزيمة، ياسر مهدي وأحمد أبو دية من القسم الثانوي عن مشروع “عين الأمل” المخصص لمساعدة المكفوفين على التنقل.
• ثانوية الرحمة:
المرتبة الأولى للتلامذة زهراء حسين موزي، أحمد حسين هاشم، محمد جمال وهبي، علي سعدالله داوود من الصف السابع الأساسي عن مشروع “Guardian Chair”، يهدف إلى تحسين جودة حياة مستخدمي الكراسي المتحركة من خلال تصميم ذكي يجمع الراحة، الأمان، والدعم الصحي.
ثانوية الكوثر:
- المرتبة الأولى للتلميذين علي مرعي وأحمد شعيتو من الصف السابع الأساسي عن مشروع “السلة الذكية”، وهو عبارة عن سلة مهملات متحركة لفتح الغطاء تلقائيًا عند اقتراب التلميذ منها، مما يسهل التخلص من النفايات دون لمس السلة.
- المرتبة الثانية للطالبة سارة حسن من القسم الثانوي عن مشروع “Effect of Mental Health on Brain Function”. يهدف إلى تعميق الوعي حول قضايا الصحة النفسية وتقديم حلول علاجية ووقائية لتحسين جودة الحياة.
• مدرسة رسول المحبة:
المرتبة الثالثة للتلميذة جنى عنداني من الصف الثامن أساسي عن مشروع “The Special Touch”، والذي يُعنى بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التكنولوجيا.
تعكس هذه النجاحات التربوية مدى التزام مؤسسات المبرّات بتعزيز بيئة تعليمية حديثة تواكب متطلبات العصر، وتُعنى بتنمية مهارات الابتكار، البحث العلمي، والذكاء الاصطناعي لدى طلابها، بما يُسهم في إعداد جيل فاعل في بناء مستقبل مستدام.