Site icon جمعية المبرّات الخيرية

دورة تدريبية للعاملين الجدد في مؤسسات جمعية المبرات الخيرية

نظمت مديرية الشؤون الرعائية في جمعية المبرات الخيرية دورة تدريبية للعاملين الجدد في المؤسسات الرعائية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية.

انعقدت الدورة في مبرة السيدة خديجة الكبرى على طريق المطار، واشتملت على مواضيع إدارية وتربوية وصحية ودينية مختلفة، وذلك بهدف تزويد العاملين بالمعارف والمهارات الأساسية المرتبطة بعملهم مع الأبناء الذين يبلغ عددهم حوالى 4000 من الأيتام والحالات الاجتماعية الصعبة وذوي الاحتياجات الخاصة.

افتتحت الدورة سهير شرارة، من مديرية الشؤون الرعائية في المبرات، فتحدثت عن المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق المشرفين الرعائيين في المؤسسة الرعائية، كما تناولت موضوعات البرنامج التدريبي للعام 2015 /2016، شارحة للمتدربين محتوى التدريب وأهميته.

واشتمل برنامج الدورة على الورش التالية:
ورشة حول التوصيف الوظيفي للمشرف الرعائي “، للمدرّبة سهير شرارة، تناولت مواصفات المشرف الفعّال، ومهام وواجبات المشرف، وآلية تقييمه.
ورشة عن الخصائص العمرية للأطفال”، للمدرّبة رولا قانصوه، سعت إلى إكساب المتدربين معلومات حول النمو المعرفي والعقلي والحركي والحسي عند الأطفال، في مراحل عمرية مختلفة، وكيفية مراعاة تلك الخصائص والتغيّرات التي تحدث.
ورشة حول التعليمات المرتبطة بالمتابعة التعليمية للأبناء”، للمدرب علي ترحيني، لفتت إلى الموضوعات التي تتعلق بالجانب التعليمي عند الأبناء، كالعلاقة بين المبرة والمدرسة، والإشراف على تدريس الأبناء، وكيفية تعبئة النماذج الخاصة بالمتابعة التعليمية.
ورشة مهارة إدارة الوقت”، للمدرّبة سهير شرارة، هدفت إلى تقييم مدى القدرة على إدارة الوقت، وتحديد الخطوات الناجحة لإدارة الوقت، فضلاً عن طرق الاستفادة من قانون باركينسون ومبدأ بيتر دراكر في إدارة الوقت.
ورشة عن التوازن الغذائي وعلامات الاعتلال الصحي”، للمدربة جمانة دياب، عرّفت المتدربين على معادلات الغذاء المتوازن، وتأثير الغذاء غير السليم على الجسم، وصولا إلى تدريب الأبناء على كيفية اكتشاف علامات المرض لديهم.
ورشة حول البرنامج التربوي في المؤسسات الرعائية”، أدارتها المدرّبة محسنة أسعد، تناولت البرنامج التربوي في المؤسسات وأهدافه العامة، والمحكّات التي يجب مراعاتها عند التحضير لفقرات البرنامج.
ورشة بعنوان سياسة حماية الطفل”، للمدرّبة رولا قانصوه، تطرقت إلى الإجراءات والمبادئ التي ترتكز إليها سياسة حماية الطفل، بناء على الأحجار الستة ( النهج، الاستشارة، السرية، الملكية، الشفافية، والحساسية ). 
ورشة حول استراتيجية اللعب”، أدارها المدرّب فوزي الضيقة، وقام المتدربون خلالها بأنشطة وألعاب تربوية تساعد في تعليم مهارات معرفية وحركية ونفسية.
ورشة عن تعزيز القيم والمكتسبات الدينية لدى الأبناء”، للمدرّب ذو الفقار أيوب الذي عرف المتدربين على المبادىء والخطوات الأساسية في تنمية القيم عند الأبناء.. كما أدار ورشة أخرى بعنوان “الحدود الدينية للعلاقة بين المشرف الرعائي والأبناء”.

ورشة عن التواصل الإيجابي مع الأهل، للمدربة سهير شرارة، تعرف خلالها المتدربون على مفهوم التواصل، ومبادىء التواصل الفعال، كذلك الأدوار التي يجب تجنبها أثناء التواصل مع الأهل والتقنيات التي تساعد في تنمية هذا التواصل.

ورشة عن الأساليب التربوية مع الأبناء”، للمدربة رولا قانصوه، عرفت بمفهوم السلوك، وكيفية رصد السلوك غير المقبول. كما أدرات المدربة ورشة أخرى بعنوان “تقدير الذات”، تعرف خلالها المشرفون على مفهوم تقدير الذات، وعلى مواصفات تقدير الذات العالي وتقدير الذات المتدني عند الأبناء، إضافة إلى العناصر الأساسية في بناء تقدير الذات.

Exit mobile version