Site icon جمعية المبرّات الخيرية

فضل الله والرفاعي ودرويش : للحوار والتحرّر من العصبيّات

اعتبر العلامة السيد علي فضل الله اننا «لا نكون مؤمنين بأي رسالة سماوية إلا عندما نخرج من أنانياتنا وعصبياتنا وحساسياتنا، أو عندما نحمل رحابة الله ورحابة كل الرسالات التي تحث على المحبة والخير وتقديم العطاء ومساعدة المحتاج، بعيدا عن دينه ومذهبه وطائفته. لا يمكن للذين يقتلون ويعيشون التعصب والانغلاق ويعملون على إلغاء الآخر أن يزعموا انتماءهم إلى أي دين سماوي أو مذهب، فأين هم من عبق هذه الرسالات التي أتت بالمحبة والسلام. فهم بعيدون عن كل هذه الأديان وكل هذه العناوين وكل هذا التاريخ.» 
واشار فضل الله خلال رعايته معرض العطاء بعنوان «رسول الله قدوتي» الذي أقامته جمعية المبرات الخيرية في ثانوية الامام الجواد في علي النهري، و حضره مفتي بعلبك الشيخ أيمن الرفاعي ومطران زحلة عصام درويش وفاعليات الى ان «مشكلتنا أننا نتطلع دائما إلى مواقع الخلاف ونعمل على تضخيمها، بينما المطلوب أن نركز على مواقع اللقاء الكثيرة، سواء بين الأديان أم بين المذاهب، فالرسالات جميعا أتت للتتكامل ولخدمة الإنسان ولترتقي بالمجتمعات نحو الافضل». 
وختم:«لا بد ونحن نتحدث عن قيمة العطاء أن نقدر هذا العطاء الذي يتجلى في هذه الدماء التي تبذل من أجل الوطن وحمايته من العابثين بأمنه واستقراره. دماء أولئك الذين يحمون الوطن من الذين يريدون به شرا، ومن هنا نشعر بأهمية هذا العطاء الذي يبذله الجيش اللبناني وتبذله المقاومة، هذه الدماء هي أغلى أوسمة العطاء في الحياة. إننا نعتقد أن هذا البلد لا يمكن أن يبنى الا بتكامل العطاء وتضافر الجهود».
من ناحيته، رأى الرفاعي «أن الدين جاء ليحرر الإنسان من العصبيات كلها» لافتا إلى «أن المطلوب منا أن نعيش العبودية الحقيقية الخالصة لله وأن نكسر كل هذه الاصنام والأوثان التي نصبناها في داخلنا وقدمنا لها القرابين».
بدوره توجه المطران عصام درويش بالدعاء الى شهداء الجيش اللبناني الذين يسقطون دفاعا عن الوطن، مشيرا إلى «أن جمعية المبرات ومنذ تأسيسها حملت المحبة والخير إلى الجميع، وساهمت ولا تزال تساهم في مسح الحزن عن قلوب كثيرة وتخفف الآلام عن المحتاجين».
ولفت إلى «أن اللبنانيين يشعرون بالطمأنينة بوجود مناخ الحوار بين مكونات المجتمع اللبناني»، متمنيا «أن يستمر هذا المناخ رغم الصعوبات لكي نصل إلى ترسيخ السلم الأهلي وندخل المحبة إلى قلوب المتحاورين».

Exit mobile version