المعرض العربي والدولي للكتاب واصل فعالياته

Share on facebook
Share on twitter
Share on print

نظمت “المبرات الخيرية” ندوة حول كتاب “رحلة في التطوير التربوي” شارك فيها الأكاديمي الدكتور كمال بكداش، والباحثة الأكاديمية ميشكا مجبر موراني، والباحثة سوزان أبو رجيلي ونائب مدير عام التربية والتعليم في المبرات رنا اسماعيل في حضور حشد من المهتمين والمثقفين. 

رزق
وقدم الندوة فاروق رزق واستهلها بالاشارة الى “أن المبرات عملت على أن يبدأ التطوير من الانسان، قبل أن يبدأ من اي شيء آخر، تطوير الانسان، بتجديد عقله وقلبه وروحه، وبالحرص على بقاء الوجدان الانساني صالحا ليتحسس آلام المجتمع، فلا تتحول الى كائنات باردة انسانيا”.

بكداش
واعتبر بكداش أن نتائج الدراسة “أظهرت تحققا شبه محدود أو تفاوتا بين المؤسسات في تحقق العديد من الممارسات الادارية (المستهدفة)، وأن البرنامج لم يتطرق في وحداته التدريبية الى مفاهيم مرتبطة بالممارسة القيادية… كان من الممكن قبلا لعدد من اجتماعاعت المجموعات المركزة أن تفيدنا بمعلومات غنية ونوعية حول معظم وأهم ما ترتب من آثار لبرنامج التطوير”.
واشار الى “أن الخلاصة في هذا الكتاب هو تضمنه عرضا تفصيليا دقيقا لتجربة تطويرية هامة للغاية ممتدة على مدى عشر سنوات وسوف يجد قراء هذا العرض من العاملين والباحثين في مجال تطوير الادارة التربوية ما يتعلمونه في كل فصل من فصوله، يتعلمون ليس فقط ما يجب أن يفعلوه ولكن ايضا وهذا مهم ما لا يجب أن يفعلوه”.

اسماعيل
واشارت اسماعيل في بداية كلمتها الى “انه قد يتحدث البعض عن أن المبرات في تجربتها العملية استهلكت المعرفة، حيث استندت الى نظريات علمية غير محلية واستعانت بخبراء خارج إطار مؤسساتها إلا أن من يقرأ كتاب تجربة المبرات في التطوير سيتلمس كيف أن المبرات إنطلقت من النظريات المعتمدة والمنظورة عالميا لتعيش تجربتها الخاصة، وتؤطرها بأطر مفاهيمية ونظرية خاصة بها بناء لمنظومتها القيمية من جهة والتجربة الواقعية من جهة ثانية”.
وأضافت: “لطالما أكد سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله فكرته تلك في مناسبات مختلفة، ومن على منابر متعددة ليكون الحافز لنا للبحث عن ترجمة عملية لتجربة إنتاج المعرفة في مؤسسات المبرات”.

أبو رجيلي
وعبرت أبو رجيلي عن “استمتاعها بقراءة هذا الكتاب الذي يحمل في طياته عصارة فكر وخبرة ورسالة، تجعل منه مرجعا تربويا وعلميا من الطراز الأول، وتتجلى عبر جوانب متعددة من أبرزها: محبة الإنسان: محبة متجذرة في فكر المؤسس، العلامة السيد محمد حسين فضل الله، ويرعاها من إستلم الدفة بعده… تثمين معرفة الخبرة: إن تراكم الخبرات الإدارية والتربوية ضمن مؤسساتنا من شأنه تعزيز الوعي وبناء القدرات، إذا أجدنا تثمين المعرفة المنتجة….التصالح مع المعرفة العلمية: إن تصالح المسافرين في هذه الرحلة مع ذواتهم وخبراتهم من جهة، كان كفيلا بمصالحتهم مع المعرفة العلمية من جهة أخرى. والإيمان بالقدرة على التغيير التربوي: صفحة بعد صفحة، تنبعث من هذا الكتاب طاقة إيجابية محفزة، تنبع من إيمان فعلي بأن التغيير في التربية بالتربية ممكن”.

اأخبار ذات صلة