Site icon جمعية المبرّات الخيرية

ثانوية الرحمة

تأسست ثانوية الرحمة في منطقة كفرجوز- النبطية جنوب لبنان في العام 2000م.

لغات التدريس :

العربية والانكليزية والفرنسية.

المراحل التعليمية:

 من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي.

المنهاج التعليمي:

المنهاج التعليمي اللبناني المعتمد من قبل وزارة التربية، ويقدم في قالب تعاوني نشط وفق استراتيجيات تعليمية متطورة ووسائل تربوية حديثة تراعي حاجات وميول وذكاءات الطلاب،كما تعتمد المنهاج الأجنبي كخيار ثان للمرحلة الثانوية.

البرامج الخاصة:

برنامج الدمج التربوي:

  • تتيح الثانوية لذوي الصعوبات التعليمية الخاصة بمتابعة دراستهم في صفوف عادية مع باقي التلامذة كما تقدم علاجات تقويمية: النطق، العلاج الانشغالي، والعلاج الحسّي – حركي، بالإضافة لخدمات المساندة التعليمية وتعديل المناهج وحصص تنمية المهارات.
  • تستقبل الثانوية ذوي الإعاقات الحركية- الجسدية والحسّية الذين يستفيدون من البنية التحتية المجهّزة بمصاعد ومنحدرات تسمح لمستخدمي الكرسي المدولبwheelchair او ال Walker بالتنقل في أرجاء المبنى.

برنامج دمج الموهوبين والمتفوقين:

  • يعنى بالتلامذة الموهوبين والمتفوقين القادرين على تنفيذ برامج إثرائية خاصة بهم تضاف إلى دروسهم اليومية، بحسب قدرات كل تلميذ ومجال تفوّقه أو إبداعه. 

برنامج خاص بالمغتربين:

  • يهدف إلى تقديم خدمة تعليمية تربوية، تتلاءم مع حاجات التلامذة المغتربين.

المرافق العامة:

تتميز ثانوية الرحمة ببنائها الحديث ومرافقها الواسعة وهي مؤلفة من أربعة مبانٍ، وفيها ملاعب فسيحة وواسعة وآمنة تراعي السلامة العامة، وتساهم في تأمين الراحة اللازمة، وهي على الشكل الآتي:  

  • ملعب ال Mini football مخصّص لكرة القدم ويراعي المواصفات العالمية. 
  • ملاعب شتوية خاصة بالحلقة الثانية والثالثة والمرحلة الثانوية (فتيات) 
  • ملعب خاص بالحلقة الأولى. وكذلك ملعب شتوي كبير خاص بالحلقة الثانية والثالثة والمرحلة الثانوية (فتيان). 
  • ملعب كبير صيفي في الهواء الطلق يرتاده الطلاب في أوقات الإستراحة.  

المرافق التعليمية:

يوجد في الثانوية: قاعة احتفالات، دكان صحّي، ديوانية القرآن الكريم، مكتبة عامة، غرفة سمعية بصرية، وعيادة طبيب، مختبر المعلوماتية، غرفة إرشاد وتوجيه، غرفة سمعية بصرية، مختبر العلوم، محترف للفنون، قاعة حسّي – حركي، غرفة الدراما، عيادات الإختصاصات التقويمية، قاعة لقسم الدمج التربوي محترف فنون، مختبر المعلوماتية. 

النوادي:

النادي البيئي: 

يهدف إلى المحافظة على الطبيعة والمساهمة في نشر الوعي البيئي لمجتمع المدرسة، من خلال أعمال تطوعيّة يقوم بها الطلاب مثل: (حملات تشجير/ تنظيف/ أنشطة سياحية…). 

نادي الخدمة الاجتماعية: 

يهدف هذا النادي إلى تفعيل عملية انخراط الشباب في مجال الخدمة الاجتماعية والعمل التطوعي الإنساني، من خلال إقامة حملات تبرّع لمساعدة المحتاجين وتنظيم زيارات وأنشطة لمراكز المسنّين وزيارة مراكز علاج الأطفال المصابين بالسكري أو السرطان.

نادي الفنون: 

يهدف إلى تنمية المواهب وتطوير المهارات المسرحية، والفنون التشكيلية والموسيقى. 

نادي الرياضة:

يهدف إلى احتضان التلامذة الموهوبين في مجال الرياضة ويشرف على تدريبهم ضمن فرق: كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، ألعاب القوى، الكاراتيه، الجمباز.

النادي الإعلامي:

يسهم في توظيف المهارات والمواهب لدى تلامذة القسم الثانوي والعمل على تطوير الجانب الإعلامي وإظهار صورة المؤسسة وإنجازاتها،  إضافة إلى تنظيم أنشطة إعلامية تسهم في تعزيز التواصل مع المجتمع المحيط والإعلاميين في المنطقة.

الكشّاف: 

يسعى عبر فرقه المختلفة إلى إنشاء جيل كشفي مثقف ومنفتح على جميع الناس، ومهتم بالأنشطة الثقافية والرحلات العلمية والترفيهية. 

النادي القرآني :

يهدف تنمية مهارة الحفظ وخلق علاقة روحيّة مع القرآن يبلغ عدد تلامذة نادي القرآن لهذا العام 72 تلميذاً موزّعين على عدّة صفوف، ومن باب تشجيع الطلاب على حفظ القرآن الكريم، يتم حسم مبلغ من الأقساط بعد أن يكون قد حفظ التلميذ 15 جزءاً وما فوق وصولاً للمنحة الدّراسيّة الكاملة عند حفظ كامل القرآن.

أكاديمية الرحمة لكرة القدم:

أسست ثانوية الرحمة أكاديمية الرحمة الرياضية في العام 2017 مع عدد يناهز الـ 120 لاعباً من داخل وخارج الثانوية. ومن أبرز أهداف الأكاديمية تنشئة جيل رياضي متمرس، بعيد عن حالة الإنغماس الإلكتروني، يتمتع بصحة وسلامة جسدية، تساعده في الإكتساب والتعلم. وتتميز الأكاديمية باستقبال طلاب احتياجات خاصة في المنطقة، إيماناً منا بأن لهم الحق في ممارسة الألعاب الرياضية وهواياتهم، والإندماج مع أقرانهم والمجتمع.

تستقطب أكاديمية الرحمة لكرة القدم لاعبين من خارج الثانوية، وتعمل الأكاديمية على تأمين فريق من المدربين الحائزين على شهادات تدريب فئة (B) من الإتحاد الآسيوي عبر الإتحاد اللبناني فضلا عن تأمين الطلاب صحياً وغذائياً (ممرضة- أخصائية تغذية).

كما توفر الأكاديمية فرصة المشاركة في العديد من المباريات الودية المحلية على مستوى لبنان، وشاركت في دوري الأكاديميات التي ينظمها الإتحاد اللبناني، بالإضافة إلى إقامة معسكر خارجي في تركيا خلال فرصة الربيع العام 2019. وقد رفدت الأكاديمية عدد من الأندية الكبرى في لبنان بلاعبين متميزين تدربوا في صفوفها.

للتواصل:

هاتف: 07531124

البريد الالكتروني:email.alrahma@mabarrat.org.lb

أخبار المؤسسة
ثانوية الرحمة

كرمس الفرح في ثانوية الرحمة

نظمت ثانوية الرحمة في ختام العام الدراسي “كرمس الفرح” الترفيهي في الحلقة الأولى الذي هدف إلى توفير مساحات من الفرح … Read More

الصور
Exit mobile version