مؤسسة الإمام الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل

الموقع والتأسيس: 

تحسساً بآلام فئة ذوي الإحتياجات الخاصة، تأسست مؤسسة الهادي  سنة 1988م في منطقة طريق المطار خلف مطعم الساحة.  تسعى مؤسسة الهادي لتنمية القدرات الشاملة لذوي الحاجات الخاصة من تعليم وتأهيل وتربية  والتي تمكنهم من الشعور بإنسانيته، والإنطلاق في المجتمع إنساناً رسالياً بناءً صادقاً ومتفاعلاً مع شرائح المجتمع كافة

لغات التدريس: 

العربية والانكليزية

تضمّ المؤسسة أربعة مدارس أكاديمية: مدرسة النور للمكفوفين، مدرسة الرجاء للصم، مدرسة البيان للتأخر العقلي، مدرسة جسور لطيف التوحد،  قسم رعائي، مدرسة مهنية، وقسم لدمج الطلاب ومتابعتهم في ثانويات وجامعات مختلفة.

مدرسة الرجاء للصم:

افتتحت عام 1992 م لاستقبال التلاميذ الصم وزراعة القوقعة، تتضمن صفوفاً من مرحلة الروضة وحتى الصف التاسع الأساسي. تستقبل التلاميذ إبتداءاً من عمر ثلاث سنوات حيث يجري تدريبهم على طرق التواصل الكلي ( اشارة – نطق – كلام).

تعتمد منهجية التعليم الصادرة عن المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان، حيث يقوم الفريق العامل بإدخال بعض التعديلات عليها بما يتوافق مع قدرات التلميذ الأصم وحاجته.

تستخدم المدرسة في الصفوف التعليمية المعينات المناسبة، سماعة الطفل الشخصية وأجهزة زراعة القوقعة.
كما تعتمد المدرسة تقنية التواصل الكلي (لغة الإشارة، تواصل سمعي- شفهي، نطق…) في العملية التعليمية وتعمل على تدريب المعلمين وأولياء أمور الطلاب على لغة الإشارة والتواصل الكلي. ويتم العمل على تطوير المصطلحات الإشارية التي يستخدمها الصم من خلال لجنة مختصة بذلك، تتابع بدورها فحص السماعات الفردية ومراقبة مدى جودتها وفاعليتها.
سعت المدرسة إلى تطوير تقنيات التواصل المتعلقة بالتلاميذ الصم وزراعة القوقعة من خلال تأمين الوسائل التكنولوجية والألواح التفاعلية، والتخطيط الفعال المراعي لكافة المراحل المبني على الطرائق الناشطة (التعلم بالمشروع، التقصي، حل المشكلات، الرحلات….) المراعي للفروقات المبنية على المهارات النمائية، واكتشاف المواهب والقدرات وتطويرها (مسرح، رسم، معارض، مباريات…).

مدرسة النور للمكفوفين:

افتتحت عام 1988 م، تتضمن المدرسة صفوفاً من مرحلة الروضة وحتى صف التاسع أساسي، وتعتمد منهجية التعليم الصادرة عن المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان ويقوم الفريق التربوي العامل بتعديلها لكي تتلاءم مع احتياجات الطلاب المكفوفين وضعاف البصر، حيث يتم طباعة الكتب المدرسية بطريقة برايل داخل المدرسة لجميع التلامذة.

اضافة الى البرنامج التعليمي الاكاديمي، تقوم المدرسة بتنمية مهارات الطلاب المكفوفين من خلال برامج التدريب على “الحركة والانتقال” وبرامج تنمية المهارات الحياتية والاستقلالية وبرنامج المهارات الحسية، والاستفادة من خدمات العلاج اللغوي والفيزيائي والانشغالي، التي تعد في بعض مراحلها أساساً لتعلم لغة الحرف البارز “برايل”.

تقدم لطلابها مجموعة من المعينات البصرية التي يستخدمها ضعاف البصر، مثل: مكبرات متحركة، مكبرات ثابتة، “الدائرة التلفزيونية المطلقة”، مكبرات يدوية بالاضافة إلى مجموعة من الموارد والوسائل المنفرة ومنها برنامجtiger  التي تستخدم لتسهيل المفاهيم التعليمية كالرياضيات والعلوم والجغرافيا . كما تضم مدرسة النور مكتبة صوتية ومكتبة برايل وذلك للاستفادة منها في حصص المطالعة.

مدرسة البيان للتأخر العقلي:

افتتحت عام 2000 م لتستقطب تلاميذ من ذوي الإعاقة الفكريّة Disability intellectual  (بسيط، متوسط، شديد) وذلك وفقاً للمرجع الشامل DCM5 (الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقليّة).

تنقسم المدرسة إلى 3 أقسام: القسم الأكاديمي ، التأهيلي (تهيئة مهنيّة)، المشاغل المهنيّة، حيث يتوزع التلاميذ ضمن صفوف تراعي القدرات، المراحل العمرية ومستوى الأداء. تقدّم هذه الأقسام مجموعة من الخدمات التربويّة المتخصصة مبنية على التخطيط الجماعي بحسب مستوى الأداء للتلامذة والتخطيط التربوي الفردي الذي يراعي الفروقات الفردية للتلامذة عند الحاجة.

تقدم المدرسة مجموعة من الخدمات العلاجيّة المتخصصة، منها: علاج لغوي، علاج انشغالي، علاج فيزيائي، علاج نفسي، إرشاد صحي اجتماعي. تدعم العملية التربوية والتأهيلية للتلامذة مجموعة من البرامج والتقنيات العلاجيّة مثل: الABA، معاني بالألوان COLOR FULL، التكامل الحسيّ، الجاكيت الضاغطة، بورتاج، التربية الجنسية، المهارات النمائية بشكل خاص مهارات الحياة اليوميّة والإستقلاليّة…

إن تقديم هذه الخدمات التربوية والعلاجيّة يستلزم عمل فريق متعدد الإختصاصات (إدارة، معلّمين تربية مختصة، معلمين مساندين، معالجين لغوين، معالجين إنشغالين، معالجين فيزيائين، معالجين نفسين، إرشاد صحي إجتماعي)، مشاركة الأهل في الخطط التربوية والعلاجيّة وتنفيذ إستشارات طبيّة وعلاجيّة خارجيّة.

كما تسعى إلى توفير أحدث التجهيزات والوسائل الرقميّة، الوسائل التربويّة الحسيّة العلاجيّة لضمان مواكبة عملية التعلّم حضوريا وعن بعد بشكل مستمر وفعّال، بالإضافة إلى توفير بيئة صفيّة حاضنة وآمنة للتلامذة مراعية التكيّفات اللازمة.

مدرسة جسور لطيف التوحد:

تأسسس قسم طيف التوحد في العام 2000م، تستقبل تلامذة من عمر الثلاث سنوات. يهدف هذا القسم إلى تقديم أفضل الخدمات التربوية والعلاجية المتخصصة في مجال التدخل مع ذوي طيف التوحد، وبناء خطط فردية متكاملة ودقيقة.

يسعى الفريق من خلالها إلى تطوير كافة المهارات الحياتية، الحركية، التواصلية، الحسية، الذهنية، المعرفية، والاجتماعية وما قبل المهنية لدى التلميذ (ضمن الصفوف وضمن جلسات فردية وجماعيّة)، مستخدمين أحدث البرامج العلاجيّة والتربوية والأكاديميّة ( (ABA- PECS- sensory integrationمواكبين كل ما هو جديد في عالم طيف التوحد.

المدرسة المهنية:

تأسست المدرسة المهنية عام 2002م، تعتمد البرامج الصادرة عن مديرية التعليم المهني والتقني في وزارة التربية، وكانت تضم الإختصاصات التالية:
– بيع وعلاقات تجارية لضعاف البصر والمكفوفين، التجميل الداخلي الخاص للتلامذة الصم، إختصاص الفندقية إنتاج لمرحلة البكالوريا الفنية إضافة إلى BP طاه لمرحلة التكميلية المهنية، العمل بشكل دائم لمواكبة إحتياجات تلامذتنا الذين يواجهون تأخر ذهني ولديهم محدودية على الصعيد الأكاديمي من خلال العمل على إفتتاح قسم التدريب المهني ليضم فئتي التزيين النسائي والتدريب الفندقي والمشاغل المهنية والتهيئة المهنية لتلاميذ طيف التوحد. كما تعمل المؤسسة على التواصل مع فئات المجتمع المحلي للعمل على إيجاد فرص عمل للطلاب من خلال مكتب  الدمج والتوظيف داخل المؤسسة. 

المكتبات في مؤسسة الامام الهادي (ع) للاعاقة السمعية والبصرية

تضم المؤسسة ثلاث مكتبات، تهدف إلى مساندة العملية التعليمية والمنهاج التربوي من خلال مجموعتها التي تجيب على متطلبات جمهور المستفيدين ومن خلال تكيّف مجموعتها لتتناسب مع جمهورها من ذوي الاحتياجات الخاصة، وغرس حب المطالعة عند التلاميذ وتنمية العادات الثقافية لديهم واكتشاف المواهب التي تميزهم وتنميتها. إضافةً إلى تشجيع البحث العلمي للتلاميذ وتنمية قدراتهم البحثية وتعريفهم على كيفية استخدام المكتبة والبحث فيها حتى يكتسبوا المعرفة التي ستحضرهم للمرحلة الجامعية التي تتطلب استقلالية في الوصول إلى المعلومات.

1- المكتبة المدرسية BCD 

المستفيدون:

تضم المكتبة 4674 كتاب تمت فهرستهم بشكل ممكنن وحوالي 115 cd تعليمي وترفيهي، ومجموعة من كاسيت القصص والاناشيد، كما تحتوي على زاوية متخصصة في التربية الخاصة وفي ذوي الاحتياجات الخاصة.

تتوجه المكتبة المدرسية إلى تلاميذ المدارس الثلاثة النور والرجاء والبيان وتلاميذ المهنية والهيئة التعليمية والهيئة الإدارية والاخصائيات وطلاب المرحلة الثانوية والجامعية من ذوي الاحتياجات الذين قامت المؤسسة بدمجهم في الثانويات والجامعات وكذلك المتدربين في المؤسسة.

2- مكتبة البرايل
تضم المؤسسة مكتبة البرايل، وهي مكتبة تحتوي مجموعتها حصراً على الكتب المطبوعة بصيغة البرايل للطلاب المكفوفين وضعاف البصر، التلاميذ الثانويون والجامعيون، وكذلك الهيئة التعليمية خاصة لمدرسة النور للمكفوفين، تضم مكتبة البرايل حوالي 3500 مجلد لكتب مدرسية، إضافة إلى 150 كتاب ثقافة عامة ومجموعة من الدوريات.

3- المكتبة الصوتية
تم افتتاحها وإتاحة مجموعتها وخدماتها لجمهور المكفوفين وضعاف البصر من طلاب المؤسسة ومن خارج المؤسسة، تضم أكثر من 220 عنوان لكتب ثقافية ناطقة مسجلة على حوالي 1100 كاسيت. إضافةً إلى دوريات مسموعة ومجموعة من الكتب المدرسية الثانوية والمحاضرات الجامعية المسجلة على كاسيت.

قسم الدمج والتوظيف:

هو من ضمن الاقسام الادارية الموجودة في المؤسسة، انشأ عام 1997 لخدمة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الاعاقة البصرية الذين يتابعون دراستهم في الثانويات والجامعات والمهنيات مع الطلاب المبصرين، وقد توسع نطاق عمله هذا العام ليشمل ايضا طلابا صم تم دمجهم في احدى المهنيات.

يهدف عمله الى متابعة هؤلاء الطلاب متابعة دقيقة ومستمرة وتأمين كل ما يحتاجونه ويتطلبونه في دراستهم، إضافة إلى استقبال المتطوعين للاستفادة من خبراتهم العلمية والعملية، فضلا عن السعي الى توظيف الخريجين من المكفوفين والصم مع مؤسسات المجتمع المحلي.

المرافق التعليمية:

معمل الرياضيات – قسم المعلوماتية – مخبر المعلوماتية للمكفوفين – مختبر الروبوت مختبر العلوم – قاعة العلاج للعلاج الحسي حركي – قسم الصحة النفسية – قاعة العلاج الفيزيائي – قاعة العلاج الإنشغالي – brain gym – قسم طباعة البرايل 

البرامج الخاصة: 

  • الإرشاد والتوجيه 
  • تدريب تلامذة الصمّ على لغة الإشارة
  • قسم للعلاج اللغوي التواصلية
  • الموسيقى في مساعدة ذوي ضعف السمع
  • دليل المهارات النمائية 
  • العلاج الحسي حركي
  • العلاج النفسي
  • الصحة المدرسية 
  • العلاج الفيزيائي
  • العلاج الإنشغالي
  • قسم طباعة البرايل
  • التربية المختصة التقويمية

 

اتصل بنا: 

الهاتف: 01457575 – 03890479

البريد الالكتروني: alhadi@mabarrat.org.lb

العنوان: بيروت – طريق المطار – خلف مطعم قرية الساحة التراثية

أخبار المؤسسة
مؤسسة الإمام الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل

مؤسسة الهادي تفوز بكأس بطولة الغولف المدرسي

فاز فريق مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل بالمركز الأول في بطولة الألعاب المدرسية للعبة الغولف التي نظمها … Read More

مؤسسة الإمام الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل

مؤسسة الهادي تنظم معرضاً لمواهب التلامذة ذوي الاحتياجات الخاصة برعاية وزير الشؤون الاجتماعية

نظمت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل معرض المواهب الأول “إبداع وابتكار” للتلامذة من ذوي الاحتياجات الخاصة احتفاء … Read More

مؤسسة الإمام الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل

رعى إفطار مؤسسة الهادي التي أطلقت مبادرة “لأنك صديقي بكفي طريقي”فضل الله: سنبقى نحمل مشروع الإنسان حتى لا تنطفئ شعلة الخير في وطنا

رعى العلامة السيد علي فضل الله حفل إفطار مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل، بحضور كل من مدير … Read More

مؤسسة الإمام الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل

الميدالية الذهبية لطلاب الهادي في مسابقة “الأسبوع العربي للبرمجة”

مبارك لفريق مؤسسة الهادي للإعاقة.. ممثلا بالمعلمة زينب عبيد والطالبة إسراء حسام الدين حيازة الميدالية الذهبية وشهادة شكر وتقدير وipad … Read More

الصور