مركز سراج للتشخيص والتوجيه التربوي- النبطية

 

يوفر مركز سراج للتشخيص والتوجيه التربوي جلسات علاجية في:

  1. العلاج اللغوي: يهدف إلى تنمية مهارات التواصل من اللغة الاستقبالية والتعبيرية، من فهم نظام الأصوات، تحسين التلفظ الصحيح، وتراكيب اللغة كصيغ الجمع، قواعد اللغة، معاني المفردات، والجوانب الاجتماعية للغة.

يشمل التدخل عسر القراءة (dyslexia) ، عسر الكتابة (dysgraphia)، إضطرابات الإنتاج الصوتي، إضطرابات اللغة الشفهية، مشاكل عدم إنسياب الكلام (التأتأة) ، إضطرابات اللغة لدى تلامذة الإفراط الحركي وتشتت الانتباه، التأخر في الفهم والتعبير اللغوي، ومهارات التفكير المنطقي.

  1. العلاج الإنشغالي/ الحسي-حركي: يهدف إلى تأهيل أو إعادة تأهيل للمهارات والقدرات التي تساعد على التكيّف الوظيفي والسلوكي للأشخاص، يركز على الناحية الوظيفية في عملية التعلم، ويشمل تنمية المهارات الحركية الدقيقة، وصورة الجسم، والتواجد المكاني بالنسبة للفرد وللآخرين، مفهوم الجانبيّة، والتآزر بين اليد والعين، والكتابة.

إضافة إلى تنمية المهارات الحركية الكبرى مثل حركة عضلات الذراع أو الساق أو القدم أو حركة الجسم بكامله، لذا تعتبر النشاطات مثل: الزحف، الركض، القفز…مهارات حركية كبرى.

  1. تحليل السلوك التطبيقي (Applied Behavior Analysis): يهدف إلى الإستجابة للاحتياجات المجتمعية في مجال التربية والتعليم. تقدم هذه الخدمات للأطفال الذين يعانون من اضطراب اللغة، التوحد، والإضطرابات الاجتماعية والعاطفية من عمر الثلاث سنوات حتى عمر الثماني سنوات، من خلال استخدام التدرج في الحوافز كجزء من التدريب لتحقيق الأهداف المرتبطة بالتدريب على المهارات التالية:
  • التواصل البصري
  • أهداف التواصل واللغة.
  • الأهداف المعرفية.
  • التنظيم الذاتي والتكيف.
  • أهداف المهارات الاجتماعية ومهارات الحياة اليومية.
  1. استشارات تربوية وإرشادية: عقد لقاءات فردية ومشتركة مع التلامذة والأهل لإطلاعهم على إستراتيجيات جديدة للمساعدة في كيفية التدخل لتعديل سلوك أبنائهم وتطوير مهاراتهم الاجتماعية والسلوكية. إضافة إلى توفير إرشادات للأهل لكيفية متابعة تدريس أبنائهم، وإيجاد المدرسة المناسبة للاحتياجات الفردية لهم.

يستقبل المركز الأفراد من جميع الفئات العمرية من سن الطفولة (سنة ونصف) حتى سن (ستة عشر سنة).

أخبار المؤسسة
الصور