HDIC

هو أحد فروع مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية والتربية المختصة التابعة لجمعية المبرات الخيرية، الذي يقدم خدمات التشخيص والتدخل العلاجي ضمن عيادات مجهزة بأحدث الوسائل، بالتعاون مع  متخصصين مجازين بمجالات عدة كـ: العلاج الإنشغالي، العلاج النفس حركي، العلاج اللغوي، العلاج الفيزيائي والعلاج النفسي، كما يتضمن خدمات خاصة لتخطيط السمع وتأمين الأجهزة الطبية السمعية.

يقدم المركز خدماته للمستفيدين من كافة الفئات والأعمار وذلك بالتعاقد مع وزارة الصحة، الجيش اللبناني- الطبابة العسكرية، وعلى حساب الأفراد الخاص.

يفتح المركز أبوابه من الإثنين حتى الجمعة من الساعة 2:00 حتى الساعة الـ 6:30 بعد الظهر والسبت من الساعة 8:00 حتى الـ 12:00 ظهرا

يتولى العمل في المركز أفراد من فريق عمل المؤسسة بهدف تنظيم الأعمال وتأمين الخدمات بالجودة المطلوبة وفق التالي:

أ – على الصعيد الإداري: لناحية التشبيك مع وزارة الصحة/ وزارة الدفاع- الجيش اللبناني/ تقديم الفواتير بشكل دوري/ متابعة توقيع العقود وتجديدها / تأمين الخدمات اللوجستية اللازمة لسير العمل ..

ب – على الصعيد التنظيمي: لناحية التعاون مع المعالجات لوضع البرامج اليومية، إستقبال أولياء الأمور وتعبئة الطلبات الخاصة سواء بوزارة الصحة أو الجيش اللبناني أو من هم على حسابهم الخاص، تبليغ أولياء الأمور بالمواعيد، إنشاء الملفات الخاصة بالطلاب والمعالجين وتنظيمها، إعداد الفواتير الشهرية الخاصة بوزارة الصحة وتسليمها لمساعد المدير ، متابعة إصدار التقارير الدورية لسير العمل وحول التلامذة ..

ج- على صعيد التنسيق بين المدارس والمركز: فيما يتعلق بالتلامذة المنتسبين للمركز وهم من المدارس .

د- تتولى المنسقات العلاجيات( لغوي، إنشغالي) في المؤسسة مهمة التنسيق مع المعالجات لناحية إصدار التقارير التشخيصية والتطورية للتلامذة والإطلاع عليها وتقديم التغذية الراجعة اللازمة.

ثانياً: إستقبال الحالات وتشخيصها وإصدار التقارير:

– عند حضور أي ولي أمر للمراجعة والإستفسار عن عمل المركز يتم إستقباله من قبل فريق العمل( الشأن التنظيمي) لشرح آلية العمل والتعرف على التلميذ وحالته للبت بإمكانية إستفادته من عمل المركز والخدمات المقدمة.

أ – الطلبات على حساب وزارة الصحة:

تقوم الوزارة بتأمين التغطية للجلسات العلاجية (علاج لغوي، إنشغالي، فيزيائي، نفسي، حسي حركي) وفق عقد مبرم معها من قبل المؤسسة ، ووفق شروط ومعايير محددة ضمن العقد يتم الإلتزام بها ، وبحسب تسعيرة محددة أيضاً لهذه الجلسات مدرجة ضمن العقد.

في حال كان التلميذ غير مضمون ، يمكنه الإستفادة من التغطية عبر وزارة الصحة، حيث يتم السير بالخطوات وفق التالي:

  • تعبئة الطلب ( وثيقة خارجية صادرة عن وزارة الصحة) وإرفاقها بنسخة عن إخراج القيد الفردي للتلميذ ، وتقرير طبي من الطبيب المختص حول حاجته للخدمة ( علاج لغوي، إنشغالي، فيزيائي، نفسي، حسي حركي) ، ويرسل إلى الطبيب المختص لتوقيعه والمصادقة عليه، ثم بعدها إلى الطبيب المراقب في وزارة الصحة( يتم تحديده من قبل الوزارة وتبليغنا بإسمه ومكان تواجده ) ، ثم بعدها يحال الطلب إلى الوزارة للمصادقة النهائية.
  • بعد موافقة وزارة الصحة على التغطية العلاجية يتم إستلام الطلب مع الموافقة والبدء بتقديم الجلسات المطلوبة بناءً لبرامج تعد من المؤسسة وتنفذ في مواعيدها ، وبناءً للحاجة المحددة من الطبيب المختص.
  • يتم تشخيص حالة التلميذ من قبل المعالجات وإصدار التقرير التشخيصي   ورفعه للتنسيق العلاجي للإطلاع وتقديم التغذية الراجعة اللازمة ، ويحفظ التقرير في ملف التلميذ داخل المركز وفي حال كان من تلامذة المؤسسة تحول نسخة عن التقرير لملفه في المدرسة.
  • يتم يومياً توثيق حضور التلامذة والمعالجات بحسب البرنامج  وتحفظ بهدف إحصاء عدد الجلسات لإحتسابها بحسب العدد المحدد من الطبيب المختص .
  • تقوم المعالجة يومياً بتوثيق سير الجلسة على إستمارة  لتحديد الأهداف المطلوب الوصول إليها والمكتسبات المطلوبة بحسب إحتياجات كل تلميذ.
  • يتم نهاية كل شهر إعداد الفواتير الخاصة بوزارة الصحة( وثيقة خارجية من وزارة الصحة: نموذج رقم 2 ونموذج رقم 3، ونموذج رقم 1) وترفع لقسم التدقيق المالي في الوزارة قبل العاشر من كل شهر.
  • بعد إنتهاء العدد المحدد من الجلسات تقوم المعالجة بإعداد التقرير التطوري الخاص بكل تلميذ  وترفعه للتنسيق العلاجي لتقديم التغذية الراجعة وتحفظ نسخة في ملفه في المركز ونسخة للأهل، وفي حال كان من تلامذة المؤسسة تحفظ نسخة في ملفه التربوي لدى الناظرة.

ب- الطلبات على حساب الجيش اللبناني:

بناءً لعقد مبرم مع وزارة الدفاع اللبنانية- الجيش اللبناني، يتم إستقبال المستفيدين من أبناء الجيش وغيرهم ممن يستفيدون من تغطية الجيش اللبناني، بعد إستلام إحالة من رئاسة الطبابة العسكرية تفيد بعدد الجلسات المطلوبة ونوعها.

تدرج أسماء المستفيدين على البرنامج الخاص بالمركز وتقوم المعالجة بتنفيذ الجلسات وتوثيقها يومياً على نموذج سير الجلسة   

في نهاية الجلسات المحددة من قبل الجيش تقوم المعالجة بإصدار التقرير التقييمي للمستفيد ورفعه للتنسيق العلاجي للإطلاع وتقديم التغذية الراجعة اللازمة وتحديد الحاجة إن وجدت للإستمرار في الجلسات أو توقفها ، وتسلم للجيش للبت بهذا الأمر والتجديد في حال الحاجة.

أخبار المؤسسة
الصور