مبرة الإمام علي (ع)

تأسّست مبرّة الإمام علي بن أبي طالب(ع) سنة 1991 في بلدة معروب الجنوبية على نفقة المحسن الكريم الحاج محمد أحمد درويش رحمه الله وهي أولى مؤسسات جمعية المبرات الخيرية في الجنوب.

أقسام المبرّة: 

تتضمن المبرة الأقسام التالية: مرافق حيوية مجهزة بشكل مدروس بإشراف مختصيين لتتناسب مع نمط الرعاية المعتمدة، طوابق مخصصة للسكن مقسمة إلى أسر تتوفر فيها الشروط الصحية والبيئية من تهوئة وإنارة وغرفة جلوس تضم عدداً من الأبناء الأيتام بإشراف مشرفة رعائية، كما تتضن مكتبة، مصلى، مستوصف وعيادة أسنان، مطعم، مغسل، 3 قاعات كبرى للأنشطة والإفطارات والأفراح، مشغل خياطة، مستودعات.

خدمات المبرّة:

  • برامج المتابعة التعليمية: تقدم المبرّة خدمات الرعاية التعليمية من خلال برامج المتابعة اليومية للواجبات المدرسية وتنفيذ برامج دعم في المواد الأساسية بحسب الحاجة، وذلك بالتنسيق مع المدرسة خاصة للأبناء ذوي الصعوبات التعليمية، فضلا عن التواصل الدوري مع الأهل للتعاون في متابعة الأوضاع التعليمية للأبناء.
  • الإرشاد التربوي: يتولى قسم الإرشاد التربوي الرعائي متابعة الأوضاع السلوكية للأبناء من خلال الإجراءات الوقائية الإرشادية والعلاجية بالتنسيق بين جميع المعنيين من الأهل والمشرفين الرعائيين في المبرة وغيرهم مع التركيز على الفئات العمرية الحساسة مثل المراهقة، وبعض الفئات الخاصة مثل الأبناء الجدد حديثي اليتم.
  • الرعاية الدينية:تقدم المبرّة لأبنائها برنامجاً دينياً منفتحاً على الحياة المعاصرة يحاكي اهتمامات الأبناء وحاجاتهم، يشمل: دروساً ثقافية دينية أسبوعية يقدمها المرشد الديني، تأدية صلاة العشاءين جماعة بشكل يومي، حلقات حوارية مع الأبناء وإحياء المناسبات الدينية المختلفة.
  • البرنامج التربوي: وهو عبارة عن مجموعة من المحاور التي تتضمن مفاهيم اجتماعية، دينية ،صحية ،ثقافية.. موزعة بحسب الفئات العمرية. تهدف إلى بناء شخصية الابن بناء متكاملاً ، يتولى تنفيذ فقرات هذا البرنامج المشرفون الرعائيون عدد من ذوي الاختصاصات التي تتناسب مع مضمون الفقرات من داخل وخارج المؤسسة 
  • الخدمات الصحية: تشمل جميع الخدمات الوقائية والعلاجية والتي تتأمّن من خلال المستوصف الموجود في المؤسسة وعيادة طب الأسنان فضلا عن التعاقد مع مراكز صحية قريبة من المؤسسة لتأمين مختلف الخدمات الطبية التخصصية. كما يستفيد الأبناء من خدمات الاستشفاء عند الحاجة، والعمل على تأمين اللوازم الطبية المختلفة (نظارات..)
  • الخدمات الحياتية: تشمل برامج المتابعة الحياتية إجراءات تأمين ومتابعة الخدمات البيئية المختلفة للأبناء في المبرة من نظافة، تدفئة، تهوئة، غسيل… بهدف تأمين بيئة سليمة وصحية وآمنة للأبناء.
  • خدمات الصحة الغذائية: يقدم مطعم المبرّة للأبناء جميع الوجبات اليومية بشكل طازج وفق معايير وشروط السلامة الغذائية التي يخضع للتدريب عليها جميع العاملين في المطعم وتتم مراقبتها بشكل يومي من م. قسم الصحة. كما تلحظ برامج الوجبات اليومية توفير وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية خاصة أثناء فترة الدرس تراعي رغبة وحاجة الأبناء.
  • البرامج الترفيهية: تشمل مجموعة واسعة ومتنوعة من الأنشطة الداخلية والخارجية التي تجمع بين الترفيه وتنمية المهارات الحياتية والاجتماعية المختلفة لدى الأبناء (المخيمات الكشفية، الألعاب الترفيهية،الرياضية، الرحلات، المسابقات، الأشغال اليدوية،الفقرات الفنية…)

البرامج الخاصة:

بالتنسيق مع مدرستي الإمام علي(ع) والإمام جعفر الصادق(ع) التابعتين لجمعية المبرّات الخيرية، متابعة الأبناء الذين يحتاجون إلى برامج  متابعة خاصة، مثل: برنامج متابعة الأبناء المغتربين وبرامج قسم الدمج التربوي للأبناء الذين يعانون من صعوبات تعليمية.  

كما يتم العمل في المبرّة على متابعة الأبناء الذين يعانون من حالات سلوكية ضمن برنامج تدخل سلوكي الذي يتابعه قسم الإرشاد التربوي بالتنسيق مع وحدة الإرشاد التربوي الرعائي المركزية في مديرية الشؤون الرعائية.

مشاريع المبرّة: 

  • مشروع إحياء شهر رمضان المبارك:يتضمن بشكل سنوي مجموعة من التقديمات والأنشطة المرتبطة بالشهر الكريم، أبرزها: تلبية دعوات الخيرين إلى موائد الإفطار من قبل أبناء المبرّة، تأمين العيدية وكسوة العيد للأبناء، توزيع وجبات غذائية وحصص تموينية على عوائل الأبناء،عقد حلقات قرآنية، بالإضافة إلى أنشطة ومسابقات ثقافية متنوعة داخلية وخارجية من وحي الشهر المبارك.
  • مشروع تجهيز حديقة المبرّة بالألعاب الترفيهية: هدف المشروع إلى تأمين واحة ترفيهية دائمة وآمنة لأبناء المبرّة في الحديقة، حيث تم تشجيرها وتأمين وسائل ترفيهية تضمنت مجموعة من الألعاب الخارجية التي تتناسب مع الفئات العمرية للأبناء (أراجيح-مزحلقات..) مع أرضية من العشب الطبيعي(كازون). تتوفر في هذه الألعاب شروط السلامة العامة، وتتم صيانتها بشكل دوري.
  • مشروع تحضير المونة: مشروع يتضمن تحضير مجموعة من الأصناف الغذائية في مطعم المبرّة (زعتر، صلصة البندورة، برغل، خضار مثلجة..) يهدف من خلاله تأمين مونة صحية للأبناء بدل شرائها جاهزة من السوق وهو ما يساهم في توفير جزء من الكلفة المالية، بالإضافة إلى تأمين إيرادات مالية من خلال بيع المنتجات التي تزيد عن حاجة الأبناء.
  • مشروع المعرض الدائم لمنتجات البرنامج التربوي: هو معرض لزوايا تضم منتجات الفقرات والبرامج الإرشادية التربوية المنفذة مع الأبناء (لوحات، أشغال يدوية وفنية، بطاقات إرشاد صحي، وسائل تعليمية..). يهدف إلى تعريف الزائرين والأهالي بنوعية الخدمات الإرشادية والمواد التربوية المقدّمة لأبناء المبرّة.
  • النوادي:
  • نادي القرآن الكريم: يهدف إلى تعزيز المعارف القرآنية لدى الأبناء من خلال الجلسات القرآنية وأنشطة الحفظ والتجويد والمسابقات القرآنية الداخلية والخارجية.
  • نادي الخدمة الاجتماعية: يهدف النادي إلى تنمية حس المسؤولية الاجتماعية لدى الأبناء من خلال تنفيذ أنشطة الخدمة الاجتماعية بالتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي(البلديات- المؤسسات الاجتماعية والصحية ..). تتنوع أنشطة النادي بين أنشطة اجتماعية (تقديم مساعدات عينية لعوائل فقيرة، زيارة دور المسنين..) وأنشطة بيئية(تنظيف شاطىء،حرش،مساجد..)
  • نادي كرة القدم: يقدّم النادي حصص تدريب رياضي أسبوعية للمشاركين تتضمن التدريب على المهارات الخاصة بلعبة كرة القدم بالإضافة إلى التركيز على القيم والأخلاق الرياضية.
  • نادي المسرح والأناشيد: تتنوع أنشطة النادي بين تقديم أناشيد من قبل كورال المبرّة وأعمال مسرحية متنوعة يتم عرضها في المناسبات والاحتفالات الداخلية والخارجية.

للتواصل:

الهاتف: 07400950

البريد الالكتروني: Imamali-mab@live.com

الصور