مبرة السيدة خديجة الكبرى

تأسست مبرة السيدة خديجة الكبرى (ع) عام 1996 لتكون احدى مؤسسات جمعية المبرات الخيرية التي ترعى الأبناء و تعمل على اشباع حاجاتهم وصقل  مواهبهم والإهتمام بجوانب حياتهم المختلفة مما يوفر لهم نموا جسديا و نفسيا و عقليا ، تقع مبرة السيدة خديجة الكبرى في منطقة بيروت – بئر حسن.

أقسام المبرة:

تتضمن المبرة الأقسام التالية: مرافق حيوية مجهزة بشكل مدروس بإشراف مختصيين لتتناسب مع نمط الرعاية المعتمدة، طوابق مخصصة للسكن مقسمة إلى أشر تتوفر فيها الشروط الصحية والبيئية من تهوئة وإنارة ولكل أسرة غرفتي نوم غرفة جلوس تضم عدداً من الأبناء الأيتام بإشراف مشرفة رعائية، كما تتضن مكتبة، مصلى، مسرح المبرة، مستوصف، مطعم، مغسل، قاعة كبرى للأنشطة والإفطارات، قاعة للأفراح، مشغل خياطة، مستودعات.

خدمات المبرة:

  • الصحة والتغذية: يعمل على تأمين حياة آمنة للأبناء في جميع مرافق المبرّة من خلال التخطيط والتنظيم والتطوير في قسم الرقابة الصحية والغذائية، إضافة إلى تطوير أداء العاملين بهدف تحقيق البيئة الصحية والسليمة لجميع المستفيدين وتحقيق رضاهم في إطار من القيم الإسلامية.
  • التقديمات الحياتية: يحافظ هذا القسم على جودة أداء العاملين من اتقان وتجدّد في نوعية الخدمات المقدمة للأبناء وجميع المستفيدين وتتميز المبرّة بدرجة عالية من النظافة والتجهيز بحيث يتم العمل فيها من أجل توفير الأفضل والأجمل الذي يتناسب وشروط الصحة العامة، على صعيد: التجهيزات والطلاء، الأثاث، صيانات عامة، المشتريات ..
  • المأكل: يقدم الطعام للأبناء في قاعة كبيرة مخصصة للأكل، وتقديم بديل للأبناء في حال عدم الرغبة بتناول الوجبة المقدمة، ويتم تأمين الوجبات الغذائية الرئيسية المبنية على أسس صحية ووفق الهرم الغذائي، بالإضافة إلى وجبات السناك التي يحملها الأبناء معهم إلى المدرسة في الصباح (مكسرات –فاكهة مجففة -وطبيعية) وعصرا يتم تقديم وجبة أخرى تحتوي على الحلوى والفاكهة والسوائل الباردة والساخنة. 
  • الملبس: يتم تامين اللباس المناسب للأبناء منذ بداية العام من المستودع الداخلي للمبرّة بعد القيام بمسح لأوضاع الأبناء وحاجاتهم، بالإضافة إلى تنفيذ جولات ميدانية من قبل مسؤولة الشأن الحياتي لتفقد ما يرتديه الأبناء من ألبسة مناسبة سواء في الشتاء او الصيف، للحفاظ على ترتيبهم وشعورهم بالرضى عن ذاتهم وتوجيهيهم إلى كيفية الاهتمام بمظهرهم الخارجي، والمحافظة على نظافتهم الشخصية. أما بالنسبة للزي المدرسي فهناك اهتمام خاص من قبل المشرفة المسؤولة عن الأبناء وناظرة القسم للحفاظ على أعلى مستوى من النظافة والترتيب الأمر الذي يحفظ للأبناء كرامتهم بين زملائهم في المدرسة.
  • قسم المنامة: لا تختلف أهمية غرف المنامة عن سائر الأقسام في المبرّة بحيث يتم تجهيزها بطريقة دقيقة لجهة توفير الشروط الصحية لغرف المنامة من تهوئة وتدفئة وعدد الأبناء في كل غرفة وحسن توزيع للأثاث كذلك الاهتمام بألوان الأغطية الخاصة بالفراش واستخدام الألوان الزاهية والمناسبة لأعمار الأبناء.
  • التجهيزات والوسائل: يتوفر في المبرّة غرف أنشطة تلبي حاجات الأبناء بعد العودة من المدرسة مجهّزة بأثاث مريح وذات مواصفات جيدة تضفي على المبرّة طابعاً  حضارياً وتربوياً.

 

البرامج الخاصة:

برامج تربوية رعائية تشتمل على:

  • خدمات تعليمية: 
  1. الرعاية التعليمية: من خلال حضور الأبناء الى المبرة لإنجاز واجباتهم المدرسية بمساندة جهاز الإشراف الرعائي ، الذي يشرف على عملية التدريس بشكل عام ( التحضير والمراجعة للإمتحانات ضمناً ) من خلال أنشطة تعليمية ترفيهية ، لقاءات مع أولياء الأمور لمناقشة أوضاع الأبناء التعليمية وتقديم التحفيز المادي والمعنوي للأبناء المتفوقين.
  2. المساندة التعليمية: من خلال تأمين خدمات مساندة للأبناء في جميع الصفوف و المراحل ، العمل على ملف الكفالة التعليمية الهادف الى تأمين كفلاء تعليميين للأبناء ( طلاب مدارس ، متطوعين ، خريجين ). 
  3. المتابعة مع المدارس: من خلال اجتماعات دورية بين جهاز الإشراف الرعائي في المبرة و الكادر التعليمي في المدارس عبر الدليل التنسيقي لمتابعة أوضاع الأ[ناء التعليمية و السلوكية.
  • برامج موجّهة للأبناء: عبر البرنامج التربوي وندوات الحوار التي تستضيف أشخاصاً متخصصين في حقول مختلفة لصقل شخصية الأبناء وتوسيع دائرة معارفهم.
  • برامج موجهة إلى المشرفات: تستهدف تثقيفهن وإمدادهن بالأفكار والمستجدات التربوية عن طريق الدورات التدريبية المستمرة.
  • برامج موجهة للأهل: عن طريق اللقاءات الدائمة لتعزيز روح التواصل بين المبرّة والأهل، وتقديم دورات تدريبية وتوجيهية للأهل.

 

اتصل بنا:

الهاتف: 01452362 – 01457045 – 01459595 – 03337537

البريد الالكتروني: Khadija.mabara@gmail.com

أخبار المؤسسة
مبرة السيدة خديجة الكبرى

مبرّة السيدة خديجة تحتفل بعيد المعلم

لمناسبة عيد المعلم والمشرف الرعائي، أقامت مبرة السيدة خديجة الكبرى”ع” إحتفالاً تكريمياً بحضور مدير عام جمعية المبرات الخيرية الدكتور محمد … Read More

مبرة السيدة خديجة الكبرى

وفود في مبرة السيدة خديجة

زار وفدٌ من فريق كرة السلة في نادي بلدية حارة حريك مبرة السيدة خديجة الكبرى وتعرف على الأعمال التي تقوم … Read More

مبرة السيدة خديجة الكبرى

حفل”أطفال لبنان ضمانة الوطن” 

في أجواء عيد الطفل، استقبلت مبرّة السيّدة خديجة الكبرى ما يقارب 500 طفل من مؤسسات رعائية من مختلف الطّوائف والمناطق … Read More

الصور