مبرة النبي إبراهيم (ع)

تأسست مبرّة النبي ابرهيم عام 2005م في جنوب لبنان – مدينة الخيام، وذلك بمبادرة كريمة من الأيادي البيضاء الخيّرة التي تسعى للتكافل والتكامل في المجتمع من أجل رعاية الأيتام والحالات الإجتماعية الصعبة لتأمين الحياة الكريمة لهم.

أقسام المبرّة:

تتضمن المبرّة الأقسام التالية: مطعم (مطبخ وقاعة للطعام تتسع ل 20 شخص)، الأسر وغرف الأنشطة مجهزة بكافة الأمور الحياتية التي يحتاجها الأبن اليتيم (أسرّة- مقاعد – طاولات – أجهزة كمبيوتر – تلفاز – خزائن ..)، قاعة المسرح، ديوانية قرآنية، مسجد، ملاعب رياضية (خارجية وداخلية)، حديقة، مستوصف، عيادة لطب الأسنان، مغسل، مستودعات عدد 3.

خدمات المبرّة:

تقدم المبرّة الخدمات التربوية والصحية والرعائية التالية: 

  • الخدمات التعليمية: يشرف جهاز الإشراف الرعائي (مشرفات رعائيات، مرشد مرحلة، مساعدون تعليميون ومنسّق تعليمي) في المبرّة على متابعة الأبناء في إنجاز واجباتهم المدرسية بهدف رفع مستوى تحصيلهم الدراسي لتحقيق النجاح والتميّز.
  • خدمات اجتماعية وإرشادية: تضم برامج تدخّل وقائية وعلاجية للعاملين والأبناء والاهل تشمل (سياسة حماية الطفل، التكيّف، الانفتاح وتقبل الآخر، الرعاية الإيجابية، بناء تقدير الذات وبرنامج التحفيز “الإثابة و التعويض”) من خلال جلسات فردية أو جماعية لمساعدتهم على تحقيق الاندماج الاجتماعي وتعديل السلوك والاستقلالية الذاتية لضمان تامين بيئة آمنة محبّبة بعيدة عن كلّ أنواع العنف الجسدي واللفظي والنّفسي.
  • الخدمات الدينية: تحرص المبرة على تغذية الجانب الروحي للأبناء من خلال تنشئتهم وتوعيتهم على الجانب الديني بحثّهم على الالتزام بواجباتهم الدينية  كالصلاة، الصيام، الدعاء والاقتداء بالأنبياء والأئمة(ع) والتعرّف على الإرث  الفكري لسماحة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) من خلال المتابعة من قبل المرشد الديني.
  • الخدمات الصحية: تشمل تأمين الخدمات الصحية ( كشف سريري من قبل طبيب أطفال وأخصّائيين للأبناء والعاملين وبعدها تتابع نتائج الكشف وعلامات الاعتلال الصحي مع أطباء مختصين (عيون، أنف أذن حنجرة، علاج وتقويم أسنان، فحوصات مخبرية والبطاقة الصحيّة للعاملين) لضمان السلامة العامّة و الصحة السليمة.
  1. التغذية: تقوم أخصّائية التغذية بالتنسيق مع م. المطعم بوضع برنامج الطعام الشهري الذي يراعي الهرم الغذائي ومراقبة تطبيقه لتأمين صحّة وسلامة الغذاء بحسب معايير الجودة العالمية، إضافة إلى متابعة الأبناء الذين يعانون من السّمنة ببرامج غذائية خاصة، اعداد نشرات ارشادية وتوعوية في مجال صحة وسلامة الغذاء للأبناء، العاملين والأهل.
  2. عيادة الأسنان: يقوم طبيب الأسنان بالكشف على أسنان الأبناء والعاملين وتقديم العلاجات اللازمة للحفاظ على صحة و سلامة االفم، من خلال المعاينات الدورية في العيادة داخل المبرّة.
  3. غرف العزل: تستخدم للحفاظ على سلامة الأبناء حال تعرّض أحدهم لأي وعكة صحيّة أو مرض معدي.
  4. المغسل: يؤمّن غسيل وتعقيم  كيّ الملابس الخاصّة بالأبناء، بالإضافة إلى الغسيل الخاص بالمبرّة من شراشف ومناشف وأغطية الفرش والوسائد.
  • الخدمات الحياتية: تأمين جميع مستلزمات  واحتياجات الأبناء: ملابس، كتب، وسائل تعليمية، زي مدرسي ورياضي، قرطاسية، ألعاب وهدايا، كسوة عيدي الفطر والأضحى.
  • الخدمات الترفيهية: تعزيزاً للرعاية الفضلى وتنمية للمواهب الرياضية للأبناء وللوصول بهم إلى الإحتراف، عملت المبرّة على ترخيص نادي رياضي (نادي المبرة الخيام) من وزارة الشباب والرياضة، يُتابع هذا النادي من قبل مدرّبين مختّصين في: الشطرنج ، الريشة الطائرة، كرة الطّاولة، كرة اليد، ويقومون بتدريبات داخلية ومشاركات خارجية في البطولات التي يقيمها الإتحاد اللبناني للريشة الطائرة، وكرة الطاولة والشطرنج، والدورات الرياضية التي تنظمها بلديات منطقتي مرجعيون و حاصبيا إضافة إلى المشاركة في مباريات تنظمها وزارة التربية والتعليم العالي.

 

البرامج الخاصة:

  • برنامج ذاي نحو الحياة الطيبة: موجه للأبناء بحسب مراحلهم العمرية من عمر 4 سنوات حتى 13 سنة وما فوق، يتركز على تعزيز  القيم،المهارات الحياتية و التنشئة الإسلامية و الوطنية وفق مصفوفة أهداف معرفيّة، وجدانية ،مهارية تسهم في صناعة إنسان يسمو و يبدع ويؤثّر في مجتمعه، يشرف على تنفيذها منسّق عام البرنامج التربوي بالتعاون مع مشرفي المراحل و الفاعلين التربويين بحسب العناوين التي تتناولها كلّ فقرة.

 

اتصل بنا:

الهاتف: 07841010 – 07841011 – 03919269

البريد الالكتروني: ibrahim@mabarrat.org.lb

أخبار المؤسسة
الصور