مبرة السيدة مريم (ع)

التأسيس والموقع:

شيّدت مبرّة السيدة مريم في العام 1994 في منطقة جويا في جنوب لبنان نتيجة الحاجة الملحة لوجود مؤسسات رعائية في هذه المنطقة. كانت مبرة السيدة مريم ومدرسة الإمام جعفر الصادق تتشاركان المبنى ذاته، ومع تزايد أعداد الأبناء الأيتام تم تشييد مبنى منفصل للمبرّة بالقرب من المبنى القديم، في العام 1994. في العام 2003 افتتح المؤسس العلاّمة المرجع السيد محمد حسين فضل الله المبنى الجديد الذي ألحق به فيما بعد ملعب رياضي ومكتبة تحمل اسم ” مكتبة النبي ادريس”.

خدمات المبرة:

تتنوع الخدمات التي تقدّمها المبرّة ما بين تعليمية، تربوية، حياتية، صحية، وترفيهية. كما تقدّم المبرّة خدمات الإرشاد الديني والنفسي والتربوي والاجتماعي على يد فريق عمل متخصص. 

  • تدابير وقائية: توفير بيئة سليمة وصحية لجميع الأبناء والموظفين (تهوئة – تدفئة – نظافة المرافق – التغذية – الكشف الصحي الأسبوعي- التدقيق والمراقبة لأداء الموظفين – طفايات حريق – مخارج طوارئ – كاميرات مراقبة) .
  •  تغطية الحالات المرضية: يوجد في المبرة مستوصف مجهز وعيادة طب أسنان وصيدلية تلبي حاجة القسم. ويتم الاستفادة من مجموعة أطباء مختصين متطوعين بالإضافة إلى الاستفادة من المركز الصحية القريبة من المبرّة والذي تقدم خدمات 24/24 .
  • تأمين العلاجات اللازمة: يتم تأمين الأدوية واللوازم الطبية من الصيدليات وتحويل عند الحاجة إلى المستشفيات والتنسيق مع المختبرات في المناطق المجاورة، هذا بالإضافة إلى التغطية الصحية لجميع الأبناء من خلال شركة تأمين خاصة ضد الحوادث الطارئة في مستشفيات الجنوب.
  • الصحة الغذائية: تم تطوير هذا القسم من خلال إدخال البرامج الغذائية المتنوعة والجديدة التي يتم تعديلها بشكل مستمر. يقدم هذا القسم بالتعاون مع قسم الصحة والبيئة والبرنامج التربوي برامج تثقيفية وأنشطة تعنى بالجانب الصحي والحياتي للأبناء من خلال: استضافة مختصين، حول العادات الغذائية السليمة.
  • التقديمات الحياتية: يحافظ هذا القسم على جودة أداء العاملين من اتقان وتجدّد في نوعية الخدمات المقدمة للأبناء وجميع المستفيدين وتتميز المبرّة بدرجة عالية من النظافة والتجهيز بحيث يتم العمل فيها من أجل توفير الأفضل والأجمل الذي يتناسب وشروط الصحة العامة، على صعيد: التجهيزات والطلاء، الأثاث، صيانات عامة، المشتريات ..
  • المأكل: يقدم الطعام للأبناء في قاعة كبيرة مخصصة للأكل، وتقديم بديل للأبناء في حال عدم الرغبة بتناول الوجبة المقدمة، ويتم تأمين الوجبات الغذائية الرئيسية المبنية على أسس صحية ووفق الهرم الغذائي، بالإضافة إلى وجبات السناك التي يحملها الأبناء معهم إلى المدرسة في الصباح (مكسرات –فاكهة مجففة -وطبيعية) وعصرا يتم تقديم وجبة أخرى تحتوي على الحلوى والفاكهة والسوائل الباردة والساخنة. 
  • الملبس: يتم تامين اللباس المناسب للأبناء منذ بداية العام من المستودع الداخلي للمبرّة بعد القيام بمسح لأوضاع الأبناء وحاجاتهم، بالإضافة إلى تنفيذ جولات ميدانية من قبل مسؤولة الشأن الحياتي لتفقد ما يرتديه الأبناء من ألبسة مناسبة سواء في الشتاء او الصيف، للحفاظ على ترتيبهم وشعورهم بالرضى عن ذاتهم وتوجيهيهم إلى كيفية الاهتمام بمظهرهم الخارجي، والمحافظة على نظافتهم الشخصية. أما بالنسبة للزي المدرسي فهناك اهتمام خاص من قبل المشرفة المسؤولة عن الأبناء وناظرة القسم للحفاظ على أعلى مستوى من النظافة والترتيب الأمر الذي يحفظ للأبناء كرامتهم بين زملائهم في المدرسة.
  • قسم المنامة: لا تختلف أهمية غرف المنامة عن سائر الأقسام في المبرّة بحيث يتم تجهيزها بطريقة دقيقة لجهة توفير الشروط الصحية لغرف المنامة من تهوئة وتدفئة وعدد الأبناء في كل غرفة وحسن توزيع للأثاث كذلك الاهتمام بألوان الأغطية الخاصة بالفراش واستخدام الألوان الزاهية والمناسبة لأعمار الأبناء.

البرامج الخاصة:

  • خدمات تعليمية:
  1. المساندة التعليمية والدعم التربوي
  2. برامج تربوي خاصة لكل يتيم وفق احتياجاته
  • على الصعيد النفسي السلوكي:
  1. يتم العمل في هذا القسم ضمن معايير الصحة النفسية التي تعنى بكافة جوانب الشخصية لليتيم ضمن برامج وقائية وعلاجية، حيث يتم متابعة  الحالات السلوكية البارزة من قبل المختصين، ليقوموا بوضع الخطط الواضحة ضمن أهداف محددة. 
  2.  تنظيم حلقات إرشادية وعقد لقاءات فردية
  3. أنشطة التفريغ النفسي والتقليل من الضغوطات لدى الأبناء.
  4.  رصد القيم الاجتماعية التي تحتاج الى تعزيز وتكسب اليتيم القدرة على تحمل المسؤولية والتكييف مع المجتمع من خلال وضع برامج لتعديل السلوك وتقدير الذات.

أقسام المبرة:

تتميز المبرّة بمرافقها العامة الواسعة وأقسامها المتعددة، وهي: المطبخ، قاعة المطعم، المغسل،  قاعة للأنشطة العامة، المرافق الصحية، المكاتب الإدارية، المصلى، مستوصف، غرف المنامة، قاعة السيدة زينب (ع)، وحديقة خارجية

اتصل بنا: 

الهاتف: 07410235

البريد الالكتروني: mariammab.93@gmail.com

العنوان: جنوب لبنان، جويا، منطقة الصيّاح

أخبار المؤسسة
مبرة الإمام الرضا

ندوة افتراضية عن مضار التدخين

نظمت “وحدة زادي نحو الحياة الطيبة” في مؤسسات المبرّات الرعائية وكشافة المبرّات، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، ندوة إفتراضية لابنائها … Read More

الصور