التعليم المهني

  • الاختصاصات
  • التدريب المهني المعجل
  • احتضان المتسربين

تتعدد الاختصاصات في التعليم المهني في جمعية المبرّات الخيرية، فهناك الاختصاصات الأكاديمية، من الكفاءة المهنية CAP مرورا ً بالشهادة التكميليةB.P، و البكالوريا الفنيةB.T، و الامتياز الفنيT.S، وصولا ً إلى الإجازة الفنية L.T، إضافة إلى دورات للتأهيل المهني، والتدريب المهني المعجل، لمن لا يمتلك المؤهلات التعليمية النظامية من الفتيان والفتيات.

أما ميادين التعليم المهني في المبرّات فهي: الإلكترونيك، ميكانيك السيارات، التدفئة والتبريد، المحاسبة والمعلوماتية، خبرة ومراجعة محاسبة، الفنون الفندقية، تكنولوجيا المعلومات، راديو وتلفزيون، العلوم التمريضية المرفقة بتدريب ميداني في مستشفى بهمن، التربية الحضانية والإبتدائية، التربية المختصة، التربية الرياضية والبدنية، النفط والغاز، العلوم التربوية، فنون الإعلان، التجميل النسائي، خياطة نسائية، فن الطهي، التجميل الداخلي، فنون الأزياء.

وقد أثمر اهتمام الجمعيّة بالتعليم المهني نتائج هامة، حيث أحرز طلابها مراتب أول في مختلف الإختصاصات على مستوى لبنان، فتوسعت دوائر الإهتمام بهذا القطاع التعليمي المهني، وزاد عدد المنتسبين إليه.

تنظم جمعية المبرّات الخيرية في معاهدها المهنية دورات تدريب مهني معجّل للأولاد المتسربين من الفئة العمرية ١٠-١٨ سنة، بهدف تنمية معارفهم في الاختصاصات المهنية المختلفة.

تستهدف الدورات الأولاد الذين لم يكملوا تعليمهم الأساسي، حيث تعمل المبرّات  على تعزيز مهاراتهم وقدراتهم، وتسعى إلى خلق فرص أفضل لهم في الحياة من خلال تسهيل انخراطهم مجدداً في العملية التعليمية.

انشأت جمعيّة المبرّات الخيريّة معهد السيدة سكينة لاحتضان اكبر عدد من الفتيات اللّواتي حرمن من الدخول إلى المدرسة أو إكمال دراستهن الأكاديمية بسبب الظروف الاجتماعية الصعبة. وتتوزّع المنتسبات على مستويات تعليميّة مختلفة.

 علماً أنّ بعض حالات التسرّب عادت إلى مسار التعليم الأكاديمي واستطاعت المتابعة التعليمية في الجامعة. فيما البعض الآخر عاد إلى مسار التعليم المهني باختصاصاته المتعددة، فيما آخرون ينتظرون الانتهاء من اختتام البرنامج لاختيار المسار الذي يناسبهم.