مشاريع طلابية ابتكارية لطلاب الإعلام في جامعة USAL

Share on facebook
Share on twitter
Share on print

نظم قسم الإعلام في جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL) جلسات مناقشة لمشاريع تخرج طلاب الإعلام للعام 2023-2024 في الاختصاصات الثلاثة: الإعلام الإلكتروني، الإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة، بحضور أساتذة  القسم وطلاب الإعلام في الجامعة وذوي الطلاب.

 القى رئيس قسم الإعلام في الجامعة  فاروق رزق كلمة جاء فيها:” نود أن نعرب عن سعادتنا البالغة بإنجازات طلابنا الأعزاء من قسم الإعلام، فاليوم هو يوم يليق بالفرح والاعتزاز، وهو ليس مناسبة لعرض مشاريع التخرج فحسب، بل هو أيضاً لحظة تسطر فصولاً جديدة في مسيرتهم المهنية”.

 وأضاف:” أبناؤنا وبناتنا قدموا تجارب ومبادرات مبدعة تعكس مدى جهدهم وعملهم الدؤوب على مدار السنوات الماضية. وكل مشروع من هذه المشاريع يعكس طموحاتهم ويجسد التزامهم بتقديم محتوى متميز يعكس التطور هذا المجال”.

وقال:” يعرض طلابنا الأبطال مجموعة من المشاريع التي تُظهر قوة الإبداع والتفكير النقدي، وتثبت قدرة طلابنا على استخدام أدوات الإعلام بشكل فعال. من الصحافة الرقمية إلى الإنتاج المرئي، ومن إدارة الحملات الإعلامية إلى تطوير المحتوى التفاعلي، بحيث نرى في هذه المشاريع نتاجاً لجهود مكثفة واستثماراً في المهارات والمعرفة المكتسبة”.

بعد ذلك جرت مناقشة مشاريع طلاب الإعلام الإلكتروني أمام لجنة مؤلفة من الأساتذة: علي أحمد، ضياء بو طعام، ورضا موسى حيث عرض الطلاب مشاريعهم المختلفة على الشكل الآتي:

  • :”Roaming the cedars” وهوعبارة عن موقع أنشأته الطالبة لميس دكروب لتنظيم مسارات السياحة في لبنان وشد انتباه اللبنانيين للزيارة الداخلية في البلد وتنشيط المعالم في مختلف المناطق اللبنانية.
  • “المنتدى الطلابي اللبناني”: وهو عبارة عن منصة رقمية للطالبة بشرى ماجد للإسهام في تعزيز التواصل العلمي بين الطلاب، عن طريق عرض الأبحاث الطلابية من مختلف الجامعات، من أجل توفير بيئة داعمة ومحفزة لتطوير المهارات والمعارف الأكاديمية والثقافية عند الطلاب.
  • منصة “تكتيك”: للطالب علي الأكبرخليل، وهي عبارة عن منصة للتثقيف العسكري، تتناول الأخبار والمقالات والدراسات في المجال العسكري، وتحليلها ونقدها وتقديم خلاصات حولها.

ثم جرت مناقشة مشاريع طلاب الإذاعة والتلفزيون أمام لجنة مؤلفة من الأساتذة:رضا موسى، حوراء حوماني  وضياء بوطعام حيث عرض الطلاب ملخصات عن أفلام وثائقية جاءت على الشكل الآتي:

  • :”Determination” فيلم للطالبة كارين خليل يروي قصة سامر طوق، رياضي تزلج محترف تعرض لحادث خطير منعه من ممارسة الرياضة، وعلى الرغم من الصعوبات والتشخيص الطبي، واصل العلاج والتدريب، واستعاد قوته ليحقق نجاحات في المسابقات العالمية.
  • “بريق الغبيري”: فيلم للطالب علي الهادي مكي، يستعرض خصوصية بلدة الغبيري ودورها في النضال ودعم المقاومة، ويسلط الضوء على الحركة الثقافية الإسلامية بقيادة المرجع الديني الراحل السيد محمد حسين فضل الله.
  • Beyond the Edge””: فيلم للطالبة آلاء ابو طعام، يستكشف الرياضات الخطيرة مثل القفز بالمظلة، ركوب الأمواج، وتسلق الجبال، من خلال تجارب ثلاثة رياضيين لبنانيين بارزين، ويسلط الضوء على جماليات هذه الرياضة وتحدياتها، بهدف إطلاع الجمهور وتعزيز السياحة الرياضية في لبنان.
  • “حكاية غاز غامض”: فيلم للطالبة نور الظريف، يقدم نظرة شاملة على الجهود اللبنانية لاكتشاف الغاز الطبيعي وتطوير قطاع الطاقة، والمراحل الفنية للتنقيب، وتأثير هذه العملية على مستقبل لبنان الاقتصادي.
  • “حين حل القطاف”: فيلم للطالبة جنى حمادي، يسلط الضوء على فوائد ماء الورد في الحياة اليومية. ويعرض عملية استخراج ماء الورد في قرية قصرنبا البقاعية، من القطاف إلى التقطير.

ختاماً تمت مناقشة مشاريع طلاب العلاقات العامة أمام لجنة مؤلفة من الأساتذة: لانا عبد الله، اليسار قزق، فاروق رزق حيث عرض طلاب العلاقات العامة مشاريعهم التي حملت افكارا إبداعية في المواضيع الآتية:

  • ” مع نادي مش عادي الصيفية مليانة إفادة”: حملة ترويجية للطالبة أمل كريك، تهدف للترويج لموسم النادي الصيفي.
  • “نبض الوطن أينما تكون”، حملة علاقات عامة للطالبة هدير المهداوي تسلط الضوء على تفعيل دور العلاقات العامة في السفارة العراقية لخدمة الجالية العراقية.
  • “بتحلمي بالجمال خليكي عالصحة”: حملة توعية للطالبة ملاك المولى، تستهدف التوعية على مرض هوس الجمال عند النساء وعمليات التجميل العشوائية.
  • “كن جزءاً من طاقة العطاء”: حملة علاقات عامة للطالبة ريان هاشم حول تفعيل التطوع والخدمة الاجتماعية في البلديات: بلدية الغبيري نموذجاً.
  • “قرية السنافر” حملة إعلانية لمنتجع Moonlight farm”” للطالبة إسراء صقر.
  • “حوّل الأزمة لفرصة” حملة توعية  للطالب حسين منذر حول أهمية تطوير الإنتاج الحيواني في لبنان وتنميته.
  • “رجعتنا ع الأصول”: حملة ترويجية للطالبة إيمان مرعي تستهدف الترويج لمتحف سرسق في بيروت لتعزيز الجذب السياحي والفني والثقافي.
  • “من الحلم إلى الواقع”: حملة ترويجية للطالبة فاطمة عيسى تستهدف الإضاءة على برنامج جمعية المبرّات الخيرية الخاص بصقل المواهب الطلابية في مؤسساتها.
  • “صحكتم رسالتنا”: حملة توعية للطالبة خلود أيوب حول أهمية الزيارات الدورية لطبيب الأسنان في المحافظة على صحة الفم والأسنان.

اأخبار ذات صلة